• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م
  07:00    أ ف ب عن مصدر أمني: مقتل 20 جنديا يمنيا بتفجير انتحاري داخل معسكر في عدن    

حميد النعيمي يصدر مرسومًا أميريًا بشأن هيئة المعرفة والتنمية البشرية في عجمان

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 21 نوفمبر 2016

وام

أصدر صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان مرسومًا أميريًا رقم /11/ لسنة 2016 بشأن هيئة المعرفة والتنمية البشرية في عجمان.

ونص المرسوم - الذي يضم 21 مادة - بأن تنشأ بموجب أحكامه هيئة عامة تابعة لحكومة إمارة عجمان تتمتع بشخصية اعتبارية خاصة بها وذمة مالية منفصلة عن الذمة المالية لحكومة الإمارة.. وتتمتع بالأهلية القانونية الكاملة وبالاستقلال المالي والإداري للقيام بتأدية جميع الأعمال والتصرفات التي تكفل تحقيق أهدافها المسندة إليها بموجب أحكام هذا المرسوم وفقًا لأحكام اللوائح والأنظمة الإدارية والمالية المطبقة فيها ولها أيضا أن تقوم وباسمها بفتح وتشغيل حساباتها المصرفية وبإبرام العقود والاتفاقيات مع الغير وأن تنيب عنها أي شخص طبيعي لتمثيلها قانونًا.

وحدد المرسوم بأن يكون مقر الهيئة الرئيسي في مدينة عجمان في دولة الإمارات العربية المتحدة بشرط الالتزام الكامل وفي جميع الأوقات بالسياسات والقوانين والقرارات والنظم والتوجيهات الفنية والإدارية الصادرة من السلطات الاتحادية في الدولة بشأن التربية والتعليم.

وتهدف الهيئة إلى تحقيق مجموعة من الأهداف من بينها العمل على تحسين مستويات التعليم الخاص في الإمارة ضمن بيئة إبداعية متقدمة وذلك بإنشاء وإدارة مدارس خاصة نموذجية تبدأ من رياض الأطفال وحتى الثانوية العامة داخل الإمارة أو خارجها إضافة لمعاهد ومنشآت تعليمية خاصة ونموذجية للتدريب الفني أو المهني وتزويد تلك المدارس والمعاهد والمنشآت النموذجية المذكورة بأحدث تقنيات الوسائل التعليمية وأساليب الإدارة الحديثة المتطورة وبأفضل المناهج التربوية والعلمية والتدريبية بما يتوافق مع الهوية والحضارة العربية والقيم الروحية والمعارف الحديثة المتطورة.

كما تشمل الأهداف الواجب تحقيقها الاهتمام بالطالب باعتباره أساس ومحور العملية التعليمية والحرص على تزويده بأفضل المعارف العلمية والتربوية بجانب ترسيخ القيم الروحية والرياضية والمثل العليا لديه بما يؤدي لتأهيله عقليًا وروحيًا ورياضيًا والمساهمة في إعداد المعلم النموذج المؤهل على تنشئة وبناء جيل المستقبل عن طريق توفير البرامج التدريبية لتحسين المقدرات المهنية للكادر التعليمي في مدارس الإمارة وبما يتفق مع القوانين السارية في الدولة وتوثيق الصلة بين المدرسة والمنزل وذلك بالحرص على مشاركة وتكامل جهود الأسرة والمدرسة في تربية الطالب وتعليمه وتكوين شخصيته المتوازنة وتفعيل العلاقة بين المدرسة والمجتمع.

وتضمنت الأهداف ضرورة التنسيق الفعال مع الجهات الاتحادية المختصة بسياسات التربية والتعليم في الدولة والمساهمة معها في عمل المبادرات وإعداد الخطط لتوفير وتطوير متطلبات التنمية البشرية في الدولة وفي الإمارة خصوصا في مجال تأصيل وتطبيق القيم التربوية وتحسين أساليب التعليم في المدارس وتوثيق الروابط العلمية والثقافية مع مؤسسات التعليم الخاص ومراكز البحوث والدراسات ومعاهد التدريب ومع مؤسسات التنمية البشرية في الإمارة والمساهمة معها في وضع خطط عمل وسياسات مشتركة لتوفير برامج تعليمية وتدريبية إضافية للطلاب وصقل مهاراتهم ونشر المطبوعات التربوية والتعليمية وإعداد الدراسات والبحوث المتخصصة وتقديمها للجهات المختصة بالتربية والتعليم في الدولة.

وجاء في المرسوم .. أن يتولى إدارة الهيئة مجلس أمناء يتم تشكيله بقرار أميري يصدره ولي عهد الإمارة ويتكون من رئيس للمجلس وأربعة أعضاء من ذوي الرأي والخبرة في مجالات العمل التعليمي والتربوي .. وتكون مدة العضوية في المجلس أربع سنوات من تاريخ تشكيله.

 

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض