• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

ظاهرة متوارثة عن الأجداد

انتعاش سوق الأواني المنزلية في رمضان

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 04 يوليو 2014

لكبيرة التونسي (أبوظبي)

تعرف محال بيع الأواني المنزلية إقبالاً كبيراً قبل وخلال الشهر الكريم، ويرتبط ذلك بأنواع الطعام وكرم الضيافة، حيث يزيد فيه التكافل والتراحم والتزاور، ويزداد الإقبال على شراء الأواني المنزلية وتجديدها كعادة متوارثة من القديم، بحيث كان الناس يستقبلون رمضان بتجديد البيوت وطلائها وتغيير الأثاث.

وتقول آمنة علي «أم محمد» من أبوظبي: إن الإقبال على شراء الأواني عادة قديمة متوارثة من الأمهات، حيث كنا نعيش حالة استثنائية خلال الشهر الفضيل وخلال الفترة التي تسبقه، نظراً لارتفاع عدد زوارنا وصلة التراحم، كما أن انتعاش شراء الأواني بمختلف أنواعها ولوازم المطبخ مرتبط بالتوزيعات، وبمجالس الرجال والنساء التي تحتاج إلى المزيد من الأدوات والأواني التي تعكس المستوى المعيشي للأسرة، ومن الأواني التي نشتريها في هذه الفترة: «الدلال، والفناجين، والحرارات التي تحافظ على الأكل ساخناً والتي نشتري منها كميات كبيرة لنوزع الأكل فيها خاصة على الأهل والجيران والأصدقاء، كما أننا خلال هذا الشهر لا نكتفي بطبق واحد مثل الأيام العادية، ولا تزال هذه العادة متأصلة فينا خاصة أننا نحافظ على التزاور والتراحم، كما أن طبيعة المائدة في رمضان تتغير، بحيث نعد الكثير من الأطباق والحلويات والفطائر التي يجب أن نحافظ على حرارتها.

عادات الأهل

وتزيد مشتريات آمنة علي خلال الشهر الفضيل خاصة من الدلال والفناجين وكؤوس العصير ونحو 20 حرّارة «حافظة طعام»، حسب التوزيعات وأعداد الضيوف، والأطباق والصواني، مؤكدة أن ذلك يزيد خلال الشهر الكريم في حال استقبال ضيوف بأعداد كبيرة، كما توضح أنها تحتفظ بعادات أمها وأهلها خلال الشهر الفضيل من حيث شراء الأواني وتأثيث البيت وتغيير بعض المفارش، وتقول: أحب اقتناء الأواني القديمة خلال رمضان، ونجهز خيمة للرجال خارج البيت وجلسة للنساء داخله، وبعد صلاة التراويح تجتمع العائلة ونقدم الفوالة، كما تكثر الزيارات خلال الشهر الكريم منذ أول يوم في رمضان، لذلك نجدد ونغير زوايا البيت، ويدخل ذلك السرور على أنفسنا ويمنحنا السعادة.

وتقول مريم الكعبي الشارقة: إن البيوت في هذه المدينة تحتفظ بنفس رونقها وعاداتها القديمة خلال الشهر الفضيل، بحيث تكثر الزيارات وتبادل الأطباق بين الجيران، وينعكس ذلك على حركة البيع والشراء ويزيد من الإقبال على الأواني القديمة والحديثة، الفاخرة والبسيطة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا