• الجمعة 25 جمادى الآخرة 1438هـ - 24 مارس 2017م

«صندوق النقد العربي»: التداولات الربعية الأعلى منذ 6 سنوات

القيمة السوقية للأسواق العربية تنمو 36,5٪ إلى 1,25 تريليون دولار في الربع الأول

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 04 يوليو 2014

بسام عبدالسميع (أبوظبي)

ارتفعت القيمة السوقية لأسواق المال العربية بنسبة 36,4٪ بنحو 117 مليار دولار، لترتفع إلى 1,25 تريليون دولار بنهاية الربع الأول من العام 2014، مقارنة مع 1,13 تريليون دولار بنهاية العام، بحسب صندوق النقد العربي.

وقال التقرير: «واصلت الأسواق المالية العربية اتجاهها التصاعدي الذي باشرتها منذ النصف الثاني من عام 2012، مسجلة ارتفاعات ملحوظة خلال الربع الأول 2014، كانت الأعلى على المستوى الفصلي منذ أكثر من 6 سنوات، حيث سجل المؤشر المركب لصندوق النقد العربي الذي يقيس أداء الأسواق المالية العربية مجتمعة ارتفاعاً بلغت نسبته 36,4% خلال هذا الربع الأول، لتصيح النسبة الأعلى منذ الأزمة المالية العالمية». وأضاف التقرير: «رافق هذا التحسن في أداء الأسواق المالية العربية، ومؤشرات أسعارها خلال الربع الأول 2014 تواصل التدفق الموجب للاستثمار الأجنبي، حيث سجلت غالبية البورصات العربية صافي تدفق موجب «صافي شراء» خلال الربع، وبقيمة فاقت المسجل في الأرباع السابقة».

بالمقابل، سجل نشاط الإصدارات الأولية خلال الربع الأول 2014، تباطؤا حيث تراجع عدد الإصدارات الأولية من الأسهم إلى إصدارين اثنين فقط مقابل عشرة إصدارات خلال الربع السابق، بينما تواصل نشاط الإصدارات في السندات والصكوك للشركات العربية خلال هذا الربع الأول، وإن كان ذلك بوتيرة أقل مما شهدتها هذه الإصدارات في الربع السابق.

وواصلت السلطات الإشرافية والرقابية في الدول العربية جهودها في سن القوانين والتشريعات التي تسهم في رفع مستوى الإفصاح والشفافية والعمل على تحسين البنية التحتية لأسواقها المالية.

وأظهرت بيانات التقرير، أن معظم الأسواق المالية العربية شهدت تحسنا في مؤشراتها، وبوتيرة أقوى بالمقارنة مع الربع السابق، وذلك نتيجة استمرار حالة التفاؤل لدى المتعاملين، إضافة إلى التحسن الملموس في نتائج أعمال غالبية الشركات. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا