• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

توقيع اتفاقية شراء الطاقة والمياه لمشروع المرفأ

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 04 يوليو 2014

وقعت شركة «جي دي اف سويز» اتفاقية لشراء الطاقة والمياه لمدة 25 عاماً لمشروع المرفأ المستقل مع شركة أبوظبي للماء والكهرباء.

ويعد مشروع المرفأ عاشر مشروع في إمارة أبوظبي يتم إنشاؤه وفق نموذج الشراكة بين القطاعين العام والخاص، ويبعد عن العاصمة أبوظبي مسافة 120 كلم، وتمتلك «جي دف اف سويز» 20% من أسهم المشروع، في حين تعود الحصة المتبقية البالغة 80% لهيئة مياه وكهرباء أبوظبي (ادويا).

ويشتمل المشروع على عدد من مرافق المياه والكهرباء الحالية، وتطوير وتصميم وبناء مرافق مياه وكهرباء جديدة، بالإضافة للإشراف على العمليات التشغيلية في المحطة. وعند الانتهاء منه، سيصل إجمالي القدرة الكهربائية للمرافق الحالية والجديدة مجتمعة إلى 1600 ميجاواط، بالإضافة لـ 52,5 مليون جالون من مياه البحر المُحلّاة في اليوم (238,6 ألف متر مكعب يومياً).

وقامت «جي دي اف سويز» بتعيين كونسورتيوم يضم شركة هيونداي للهندسة والإنشاءات المحدودة من كوريا، وشركة هيونداي للهندسة المحدودة من كوريا أيضاً، وشركة انسالدو انرجيا سبا الإيطالية، لتنفيذ أعمال الهندسة والتوريد والإنشاء والتعهيد المرتبطة بالمشروع.

وستعمل شركة «ديجريمونت» التابعة لمجموعة «جي دي اف سويز» بتوفير تقنية التناضح العكسي في تحلية المياه، بوصفها مقاولا من الباطن مع الكونسورتيوم.

ومن المتوقع أن تبدأ العمليات التجارية للمشروع على مراحل في الفترة من 2016 ولغاية 2017، ويهدف المشروع بشكل أساسي لتلبية الطلب المتزايد على الماء والطاقة الكهربائية في أبوظبي، ودعم تطور ونمو الإمارات الشمالية في الدولة.

وتُقدّر قيمة رأس المال الإجمالية للمشروع بنحو 1,5 مليار دولار، وسيجري تمويله من خلال أموال قائمة وقروض. وسيتم تلبية احتياجات الدين اللازمة لتمويل المشروع من خلال مجموعة من البنوك المحلية والعالمية، حيث فاقت العروض المقدمة حجم التغطية اللازمة.

يُشار أن لدى «جي دي اف سويز» حالياً خمس محطات لتحلية المياه وتوليد الطاقة الكهربائية في دولة الإمارات العربية المتحدة وهي: الطويلة 1، شويهات 1، أم النار، الفجيرة 2، وشويهات 2، وتساهم هذه المحطات مجتمعة بتوليد حوالي 8,8 جيجاواط من الطاقة وتحلية 557 مليون جالون باليوم (2,5 مليون متر مكعب يوميا) من احتياجات الطاقة والمياه في دولة الإمارات.

ومع إضافة القدرة الكهربائية لمشروع المرفأ، سترتفع الطاقة التي تولدها الشركة في الدولة إلى 10,4 جيجا واط، وسيصل حجم المياه المحلاة إلى 609,5 مليون جالون باليوم أي ما يعادل 2,77 مليون متر مكعب يوميا. (أبوظبي - الاتحاد)

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا