الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
التعليم والمعرفة

حضور لافت للسينما المغربية في دولي الفيلم العربي بساوباولو

حضور لافت للسينما المغربية في دولي الفيلم العربي بساوباولو
17 أغسطس 2018 00:43

محمد نجيم (الرباط)

تحضر السينما المغربية بقوة في مهرجان الفيلم العربي الذي ينظم في ساوباولو بالبرازيل، والذي انطلق مؤخراً، ويستمر حتى 27 أغسطس الحالي.
وتتمثل المشاركة المغربية في هذا المهرجان الدولي، والذي ينظم دورته الـ 13 من خلال 3 أشرطة طويلة، وهي «غرية» للمخرج المغربي نبيل عيوش والذي تقمص فيه أدوار البطولة كل من أمين الناجي وعبدالإله رشيد ودنيا بنبين وعبدالله ديدان والسعدية لديب. وتدور أحداث هذا الشريط، حسب ورقته الفنية، في مدينة الدار البيضاء، حيث ترتبط مصائر خمس شخصيات من المجتمع من دون علمٍ منهم، من خلال ظروف معيشية مرتبطة بإشكاليات معاصرة محلية وعالمية، فيما يجمعها قاسم مشترك يتمثل في البحث عن الحرية، بينما تتمحور حبكة الشريط حول حكايات متقاطعة لشخصيات أخرى، تخوض حروبها الخاصة، كل واحدة بطريقتها الخاصة للتخلص من القيود المفروضة عليها من طرف المجتمع.
كما يشارك المخرج المغربي هشام عيوش بشريط «حُمَّى» والذي يقدم تحليلا للعلاقات الإنسانية المعقدة داخل مجتمع مضطرب، تتأسس جميعها استناداً إلى قصة طفل صغير ستنقلب حياته رأساً على عقب يوم دخول والدته إلى السجن، وإبلاغها من طرف المصالح الاجتماعية، بأن ابنها سيعيش في كنف والده الذي لا يعرفه طيلة السنين التي ستقضيها خلف القضبان، ليكشف الابن المنفطر القلب أن والده البيولوجي الذي انبثق من العدم، والذي يكابد مصاعب الحياة كمهاجر فاشل في الديار الفرنسية، يعاني من اكتئاب حاد وضعه على أعتاب الانتحار.
وقد نجح هشام عيوش طوال أحداث فيلمه في تقديم حياة المهمشين والتائهين في دروب الحياة. كما يشارك في المسابقة الخاصة بالشريط فيلم «وليلي» (107) دقائق لمخرجه المتميز فوزي بنسعيدي والذي يسرد بلغة سينمائية راقية قصة حب تنتهي بالزواج بين حارس يدعى عبد القادر، والخادمة في المنزل مليكة، اللذين يطمحان إلى الاجتماع تحت سقف واحد يؤويهما بالرغم من ضيق اليد والصعوبات المادية التي يعانيان منها، قبل أن يتعرض الزوج للإهانة خلال حادث عنيف سيغير مسار حياته.
وذكر بيان صادر عن المهرجان أن الأفلام المشاركة في المهرجان تصور العلاقات الاجتماعية والثقافية في العالم العربي، من خلال أبعاد إنسانية تسلط الضوء على المآسي الإنسانية وتكسير الصور النمطية، وتشكل الهجرة والحوار الثقافي ومآسي اللجوء والنفي والتعاطف الإنساني والعوالم المتباينة والروابط الثابتة والتبادلات الخيط الناظم للدورة الحالية من المهرجان.
ويقترح هذا الحدث، الذي ينظمه معهد الثقافة العربية، بالشراكة مع المركز الثقافي بانكو دو برازيل، وبتمويل من الغرفة العربية – البرازيلية للتجارة، العديد من الأشرطة الوثائقية من ضمنها «فلسطين البرازيلية» للمخرج عمر باروس فيلهو، و«مذاق الخرسانة» للمخرج السوري زياد كلثوم.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©