• الجمعة 08 شوال 1439هـ - 22 يونيو 2018م

رايان: واشنطن تتفق مع السعودية حول خطر التدخلات الإيرانية

خادم الحرمين يبحث مع رئيس النواب الأميركي التعاون الثنائي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 25 يناير 2018

الرياض (وكالات)

التقى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، أمس، رئيس مجلس النواب الأميركي بول رايان. وذكرت وكالة الأنباء السعودية أن اللقاء تناول العلاقات بين المملكة والولايات المتحدة، إضافة إلى بحث مجالات التعاون الثنائي، والموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

وأكد رايان أن واشنطن تشارك وجهة النظر السعودية حول خطر التدخلات الإيرانية في المنطقة، مشيراً إلى تفهم دور المملكة في توطيد الأمن والاستقرار في اليمن.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية، أن رئيس مجلس الشورى السعودي، عبدالله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ، عقد اجتماعاً مع رايان استعرضا خلاله العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل تعزيز التعاون الثنائي على صعيد العلاقات البرلمانية.

وتطرق الطرفان إلى الوضع في المنطقة والتهديدات التي تواجهها، مشيراً إلى «ما يقوم به النظام الإيراني من تدخل سافر في شؤون بعض الدول العربية، وتاريخه الطويل في دعم الإرهاب وزعزعة الأمن في دول المنطقة من خلال دعم الميليشيات المسلحة الخارجة على القانون الدولي».

وشدد آل الشيخ، خلال اللقاء، على «أن السعودية لا تكن أي نوع من العداوة للشعب الإيراني». وأشار آل الشيخ إلى أن السعودية «قدمت المساعدات المادية والمعنوية للشعب اليمني الشقيق على مدى سنوات طويلة، وأسهمت مع بقية الدول الخليجية الشقيقة في صياغة المبادرة الخليجية لإحلال الأمن والسلام في اليمن». وتابع أن «المملكة عملت بكل جهد لحل النزاع بالطرق السلمية»، مشيراً إلى «أن تدخل قوات التحالف في اليمن جاء وفق القانون الدولي واستجابة لنداء الرئيس الشرعي لليمن الرئيس عبدربه منصور هادي».

وأكد «التحالف العربي بقيادة المملكة يمارس سياسة حكيمة في تعامله مع الحرب في اليمن لتجنب وقوع الضحايا بين المدنيين»، موضحاً أن «حرص قيادة المملكة على عودة الأمن والاستقرار لليمن الشقيق».

وأشار آل الشيخ إلى مستوى العلاقات الثنائية التي تجمع بين المملكة والولايات المتحدة، متمنياً أن تسهم هذه الزيارة في تنمية وتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين بشكل عام والعلاقات البرلمانية بين مجلس الشورى ومجلس النواب الأميركي بشكل خاص بما يخدم مصالح البلدين والشعبين.

من جانبه، عبر رايان، خلال اللقاء، عن سعادته بزيارة المملكة، مشيراً إلى «أن هذه الزيارة تهدف إلى دعم العلاقات التي تربط بين البلدين، لاسيما العلاقات البرلمانية بين مجلس الشورى ومجلس النواب الأميركي، وسبل تعزيزها في مختلف المجالات».