• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

ارتدادات «جلسة الأربعاء» شطبت 6 جلسات في سوق دبي المالي

الأسهم تسجل أول مكسب أسبوعي بـ 17,5 مليار بعد «هبوط يونيو»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 04 يوليو 2014

عبدالرحمن إسماعيل (أبوظبي)

سجلت الأسهم المحلية أول مكسب أسبوعي بنهاية تعاملات الأسبوع الحالي أمس بقيمة 17,5 مليار درهم، وذلك بعد شهر كامل من الهبوط المتواصل تكبدت خلاله خسائر بلغت 132 مليار درهم في شهر يونيو.

وتماسكت الأسواق خلال تعاملات الأمس أمام عمليات جني أرباح متوقعة أفقدتها 670 مليون درهم من مكاسب قياسية تجاوزت 35 مليار درهم امس الأول،، الأمر الذي يعطي مؤشراً على بداية خروج الأسواق من موجة التصحيح القاسية التي تعرضت لها مؤخراً.

وارتفع مؤشر سوق الإمارات المالي خلال الأسبوع الحالي بنسبة 2,4% محصلة ارتفاع سوق أبوظبي للأوراق المالية بنسبة 2,2%، وسوق دبي المالي بنسبة 4,2%. وقال محللون ماليون إن عمليات جني الأرباح التي تعرضت لها الأسواق طبيعية وضرورية، لتهدئة حدة الارتداد القوي الذي سجلته خلال جلسة الأربعاء، ذلك أن استمرار الارتفاعات الحادة من شأنها أن تقود في النهاية إلى تصحيح أكثر حدة، ولهذا السبب جاءت عمليات جني الأرباح لتخفف من حدة الصعود، وفقا لما ذكره فادي الغطيس مدير شركة ثنك للدراسات المالية. وأضاف أنه كان من المتوقع عمليات جني ارباح أشد حدة مما تعرضت له الأسواق امس، في ضوء الارتدادات القوية التي عوضت خسائر 6 جلسات في سوق دبي المالي، بيد أن الأسواق نجحت في التماسك، الأمر الذي يرجح تواصل صعودها التدريجي وببطء في اتجاه نقطة المقاومة الأهم لسوق دبي خلال الفترة المقبلة عند 4600 -4650 نقطة.

وأوضح أن الأسواق أنهت التصحيح الثاني بحدود 20%، وكان ذلك متوقعاً، وإن قاد سهم أرابتك في تفاقم حدة الهبوط، ولذلك كان من الطبيعي أن يكون أكثر الأسهم ارتداداً خلال الجلستين الأخيرتين باعتباره الأكثر هبوطا بنحو 70%، مؤكداً على عدم وجود أي مخاوف في أسواق الإمارات بعدما قاربت على إنهاء موجة التصحيح الحالية، حيث أصبحت الأسعار أكثر جاذبية وقال الغطيس إن المستثمر الأجنبي خصوصاً غير العربي استغل موجة الهبوط الحادة، وقام بعمليات شراء تدريجية وبكميات كبيرة من الأسهم، اسفرت عن صافي شراء في سوق دبي المالي بقرابة المليار درهم خلال شهر يونيو، متوقعاً أن تجتذب الأسعار الحالية التي هبطت اليها الأسهم بعد الهبوط القوي، الكثير من المؤسسات المالية التي تتعامل على مؤشر مورجان ستانلي، وكانت تنتظر تراجع أسواق الإمارات إلى مستويات منطقية تغري بالدخول.

ومن جانبه، قال وائل أبومحيسن مدير عام شركة الأنصاري للأوراق المالية إن الأسواق نجحت في احتواء عمليات جني الأرباح الطبيعية بعد ارتفاعات تجاوزت 8% في سوق دبي المالي، مضيفاً أن الأسواق في اتجاهها إلى التماسك والاستقرار. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا