• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

مسابقات وبرامج تعزز ثقافة الابتكار لدى الطلبة

«أبوظبي للتعليم»: مشاركة جميع المدارس الحكومية والخاصة في أسبوع الابتكار

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 21 نوفمبر 2016

أبوظبي (الاتحاد)

ضمن فعاليات أسبوع الإمارات للابتكار، عقد مجلس أبوظبي للتعليم عدة شراكات مع عدد من المدارس والجامعات ورواد الصناعة في الدولة، سعياً نحو تعميق مفهوم ثقافة الابتكار لدى الطلبة في جميع مدارس أبوظبي الحكومية والخاصة على حد سواء.

ومنذ إعلان صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي في الخامس من شهر أغسطس 2015 عن تخصيص أسبوع للابتكار، فقد دأب مجلس أبوظبي للتعليم على ترسيخ أهمية تدعيم وتنمية المهارات الأساسية للإبداع لدى المبتكرين من النشء، ساعين إلى إشراك، ليس للطلبة فحسب بل ولمعلميهم وأولياء أمورهم في أنشطة وفعاليات تفاعلية مختلفة تأتي ضمن المبادرات الثماني التي أطلقها المجلس والتي تتضمن: مراكز الابتكار والبرمجة لأجل الحياة ومسابقة العالم الواعد وأبوظبي تبتكر وأندية الابتكار المدرسية وسفير العلوم ومقياس الابتكار وقادة للابتكار. وأوضح المهندس سند حميد أحمد، رئيس لجنة الابتكار ومدير إدارة المعرفة، بالإنابة في المجلس: «إن خبرات التعلم القائم على الابتكار إنما تتكامل مع خطط التنمية الطموحة التي اعتمدها المجلس لدفع نظام التعليم في القرن الواحد والعشرين نحو مزيد من التقدم». كما أنه من المنتظر أن يشهد أسبوع الابتكار الكثير من الفعاليات ومن ضمنها استضافة منتدى الابتكار في عدة مدارس خلال الفترة من 20-23 نوفمبر حيث سيعرض بعض الطلبة والمعلمين مشاريعهم المبتكرة. بالإضافة إلى ذلك، فمن المقرر أن يقوم طلبة الحلقة الثالثة بزيارة معرض «تيك شوب أبوظبي» في الفترة من 20-24 من نفس الشهر، حيث ستتاح أمامهم الفرصة لاكتساب معارف جديدة حول التصميم والتفكير الحسابي، ويطلعون على تجربة دمج ثقافة الابتكار ضمن المناهج الدراسية.

كما اختار المجلس يوم 22 نوفمبر ليكون يوم الابتكار، حيث سيشهد الطلبة من جميع الفئات والأعمار في جميع المدارس الحكومية والخاصة فعاليات وأنشطة متنوعة تستمر على مدار اليوم.

وينظم المجلس بالتعاون مع شركة مبادلة «مسابقة اصنع فكرتك 2016» التي ستقام في الحادي والعشرين من نوفمبر 2016 بجامعة خليفة في أبوظبي وفي الثالث والعشرين من الشهر نفسه بجامعة الإمارات في العين. ويشارك بالفعالية 190 طالباً وطالبة من الصفين السابع والثامن من مدارس أبوظبي والعين.

إطلاق مسابقة «اكتشف العلوم مع أسرتك»

يقوم مجلس أبوظبي للتعليم بالتعاون مع شركة «بوينج» العالمية، بتنظيم مسابقة «اكتشف العلوم مع أسرتك» على مستوى الدولة، حيث سيتمكن الطلبة من الصفوف من الثالث إلى الخامس من تطوير مهارات حل المشاكل من خلال نشاطات ذات طابع تطبيقي مبنية على مفهوم التصميم اعتماداً على مبادئ العلوم والهندسة. وستقام المسابقة اليوم في مدرسة خليفة من الساعة الخامسة إلى السابعة مساءً. كما يأتي مهرجان أبوظبي للعلوم، والذي يقام خلال الفترة من 17-26 نوفمبر وذلك للعام السادس على التوالي، ليواكب فعاليات أسبوع الإمارات للابتكار، حيث أثبت هذا الحدث العلمي الهام قدرته على تحفيز النشء من مختلف الفئات العمرية وتشجيعهم على الانخراط في المجالات العلمية والتكنولوجية. وأوضح أن مهرجان العلوم وغيره من المناسبات المتعلقة بأسبوع الابتكار هي شهادة على قدرة مجلس أبوظبي للتعليم على الجمع بين رواد الصناعة في دولة الإمارات لدعم رؤيتنا نحو تطوير رأس المال البشري في المجالات العلمية.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض