• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

مؤتمر يوصي بالتنويع في استخدام «الربوتات» الاجتماعية

لوحة ذكية لتفعيل التواصل بين الطلبة والمدرسين

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 21 نوفمبر 2016

محسن البوشي (العين)

أوصى المشاركون في مؤتمر «الأثر الأخلاقي في استخدامات الربوتات الاجتماعية»، بجامعة الإمارات، بتنويع استخداماتها لتشمل مجالات كالصحة، والتعليم، والزراعة والصناعة، وغيرها، مؤكداً ضرورة أن لا تؤثر سلباً على فرص العمل التي تشغلها الطاقات البشرية.

وأوضح الدكتور عبد الجليل كاظم الدالي عضو هيئة التدريس بقسم الفلسفة بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية عضو اللجنة المنظمة للمؤتمر الذي تنظمه جامعة الإمارات ضمن فعاليات أسبوع الابتكار، أنه يركز بالأساس على الجانب السلوكي بحيث لا تؤثر استخدامات الربوتات الاجتماعية على القيم الاجتماعية السائدة، بل تبدع قيماً جديدة تتناسب مع طبيعة العلم الحديث ومعطيات المرحلة.

وأشار الدالي إلى أن المؤتمر استعرض عبر جلستي عمل في يومه الأول أمس مجموعة من الأبحاث تتناول الأطر القانونية التي تنظم استخدامات الربوتات الاجتماعية والدروس المستفادة من استخدامها، وكيف تطورت استخدامات هذه الروبوتات في مجال تعليم اللغة.

واستعرض المشاركون في المؤتمر عبر جلسة حوارية الصيغة والكيفية التي يتم فيها اعتبار الروبوت جزءاً من المجتمع، وتخلل الجلسة حوار مفتوح مع الحضور من الطلاب والطالبات لاستطلاع آرائهم في القضايا الأخلاقية التي تتعلق باستخدامات الربوتات الاجتماعية.

ويناقش المؤتمر الأثر الأخلاقي لاستخدامات الربوتات الاجتماعية في يومه الثاني عبر جلستي عمل عدداً من الأوراق البحثية تركز على كيفية أن يقوم الإنسان بدور الروبوت وفي المقابل كيف يقوم الروبوت بدور الإنسان، كما يستعرض المشاركون في المؤتمر عبر جلسات اليوم الثاني سبل وآليات استخدام الروبوت في الأغراض الصحية وفوائد استخدام الروبوت في تعليم الأطفال في سن مبكرة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض