الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

خلطة درامية في موسم "الأضحى" السينمائي

خلطة درامية في موسم "الأضحى" السينمائي
17 أغسطس 2018 00:57

محمد قناوي (القاهرة)
يشهد الموسم السينمائي في عيد الأضحى 2018 منافسة حادة بين نجوم السينما للفوز بكعكة الإيرادات، حيث تتنافس أفلام تنوعت بين التراجيديا والأكشن والكوميدي والرعب، واللافت من المقاطع الترويجية التي يضعها أبطال هذه الأفلام على حساباتهم بمواقع التواصل الاجتماعي، أن كل فنان اختار قصة مختلفة عن الأخرى، ودوراً جديداً عما قدمه في السابق، لكي يحقق التميز في موسم عيد الأضحى لهذا العام.
ومحلياً، تتنافس أفلام عربية وأجنبية على رأسها فيلم «البدلة» لتامر حسني، ومن المقرر أن يحضر فريق عمل الفيلم إلى الإمارات ليفتتحوا العرض الأول، وهو من نوعية الأفلام الكوميدية، ويشار إلى أن تامر حسني هو أيضاً صاحب القصة، فيما السيناريو والحوار لأيمن بهجت قمر، والإخراج لماندو العدل، ويشارك في البطولة أكرم حسني، وأمينة خليل، وماجد المصري، ودلال عبدالعزيز، وحسن حسني. وتدور أحداثه حول ضابط يتورط في مشاكل ومواقف طريفة.
وتعرض السينما المحلية أيضاً الفيلم العائلي العالمي The House with a Clock in its Walls، «منزل بساعة في جدرانه»، بطولة كيت بلانشيت وجاك بلاك، وإخراج إيلي روث، وتدور أحداثه عندما يفقد «لويس بارنافلت» والديه، بعدها يُرسل إلى ميتشيجان ليعيش مع عمه «جوناثان»، ويكتشف أن عمه يعمل في عالم السحر والشعوذة، فيعجبه الأمر ويدخل معه في خوض التجربة، لكن هذه القوى السحرية لا تقتصر على أناس طيبين فقط، فيتعلم لويس من «إسحاق إزارد» الساحر الشرير، الذي يتسبب في صراع الفناء، ليتمكن من رؤية ما سيحدث في المستقبل.
ولمحبي الإثارة، يعود الممثل مارك ويلبرج في فيلم جديد بعنوان Mile 22، ويلعب فيه دور ضابط مخابرات أميركي بارع، يحاول بمعاونة وحدة قيادة تخطيطية سرية للغاية أن تهرب ضابط شرطة غامض بحوزته معلومات سرية ومهمة لخارج البلاد. كما سيعرض فيلم الأنميشن والخيال العلمي Mazinger Z: Infinity، المقتبس عن مسلسل رسوم متحركة شهير باسم «مازنجر زي» للمؤلف جو ناغاي، والذي تم إنتاجه عام 1972 وتمت دبلجته للغة العربية في الثمانينيات، وتدور أحداث الفيلم عندما يهاجم «د.هيل» الشرير الأرض ويتم صنع «مازنجر زي» لإيقافه مع بطله الشهير «كوجي».
وعن العرض في الدول العربية، وخصوصاً مصر، تتنافس 8 أفلام دفعة واحدة، هي «الديزل» لمحمد رمضان ويشاركه البطولة فتحي عبدالوهاب، وياسمين صبري، وهنا شيحة، وتامر هجرس، ومن تأليف أمين جمال ومحمد محرز ومحمود حمدان، وإخراج كريم السبكي، وتدور أحداثه في إطار شعبي، حيث يجسد رمضان دور «دوبلير» في السينما ويعيش في منطقة شعبية، ويلتقي ياسمين صبري التي تتطلع لأن تكون ممثلة مشهورة، وتقع أحداث بينهما ويتخلل الفيلم العديد من مشاهد الحركة والأكشن، وهناك فيلم «الكويسين» بطولة أحمد فهمي، وحسين فهمي، وشيرين رضا، وبيومي فؤاد، ومن تأليف أيمن وتار، وإخراج أحمد الجندي وتدور أحداثه في إطار كوميدي.
ومن أفلام الإثارة والتشويق التي تخوض السباق هذا الموسم فيلم «تراب الماس» الذي كتبه أحمد مراد عن رواية بالاسم نفسه، حققت أعلى المبيعات حتى الآن، وهو من بطولة آسر ياسين ومنة شلبي وماجد الكدواني وخالد الصاوي، وإخراج مروان حامد، وتدور الأحداث حول «طه» الصيدلي الذي يعيش حياة مملة بصحبة والده المُقعد، وعندما تحدث جريمة قتل غامضة ينهار عالمه بأكمله. فيما ينتمي فيلم «122» إلى نوعية أفلام الرعب والإثارة التي تدخل الساحة للمرة الأولى، وهو من بطولة طارق لطفي العائد للسينما بعد غياب سنوات، وتأليف صلاح الجهيني، وإخراج ياسر الياسري وإنتاج سيف عريبي، وتدور أحداثه في ليلة دموية يعيشها شاب وفتاة داخل مستشفى ويحاولان الهروب منه.
ويخوض المنافسة أيضاً الفنان محمد رجب بفيلم «بيكيا» الذي تشاركه بطولته آيتن عامر، ومحمد لطفي، وتدور قصة الفيلم حول «مصطفى»، الذي يعمل باحثاً في أدوية السرطان والإيدز، وتعلم منظمة دولية أن لديه بحثا يخلص البشرية من هذه الأمراض، فتحاول خطفه، فيضطر «مصطفى» للهرب، والتظاهر بفقدان الذاكرة.
ويمثل فيلم «بني آدم» عودة يوسف الشريف للسينما بعد غياب 9 سنوات بعد أن قدم فيلم «العالمي»، وهو فكرة الشريف نفسه وسيناريو وحوار عمرو سمير عاطف وإخراج أحمد نادر جلال، ويشارك في بطولته دينا الشربيني وأحمد رزق، أما الفيلم الأخير الذي يخوض منافسات عيد الأضحى، فهو «سوق الجمعة»، الذي يشارك في بطولته الفنان عمرو عبدالجليل ونسرين أمين، وينتمي لنوعية لأفلام التي تدور أحداثها خلال اليوم الواحد.
وبعد أن كان مقرراً لها خوض السباق السينمائي خلال هذا الموسم إلا أن ظروفا فنية وإنتاجية تسببت في توقف أفلام أحمد السقا وكريم عبدالعزيز وأحمد حلمي وأحمد عز، حيث كان من المفترض أن يشارك السقا بفيلم «3 شهور» إلا أن تصويره توقف بسبب أزمة إنتاجية كبيرة، وهو من تأليف وإخراج محمد سامي، ويدور في إطار أكشن رومانسي، حيث يتزوج المواطن المصري «السقا» من امرأة أميركية، وينجبان طفلاً، وبعد تصوير 10 أيام في القاهرة، وسفر أبطاله لأميركا لتصوير المشاهد الخارجية توقف الفيلم.
أما كريم عبدالعزيز، فقد بدأ قبل أكثر من ستة أشهر في التحضير لفيلم يحمل اسماً مبدئياً «نادي الرجال السري» تأليف أيمن وتار، ولكن تحضيرات العمل سارت ببطء، وتم تأجيل التصوير ليعتذر المخرج خالد مرعي، فتم الاتفاق مع خالد الحلفاوي لتولي مسؤولية إخراج العمل، ولكن حتى الآن لم يتم تحديد موعد بدء التصوير أو الإعلان عن الفنانين الذين تم التعاقد معهم للمشاركة في البطولة.
ولم يسلم الفنان أحمد حلمي من المشاكل الإنتاجية، حيث تسببت في توقف مشروع فيلمه الجديد «الجان اتهان» الذي كان مقررا أن يشارك به في موسم عيد الأضحى، ولكن بعد فترة من التحضيرات قرر حلمي تغيير السيناريو والاستعانة بالكاتب عبدالرحيم كمال، ولم يتم الاستقرار على اسم الفيلم حتى الآن ليكون بذلك حلمي خارج المنافسات السينمائية للعام الثاني على التوالي.
وتعرض فيلم أحمد عز «يونس» لأزمة إنتاجية أيضاً، والذي تم تصوير مشاهد قليلة منه وتوقف التصوير بسبب انشغال عز بتصوير مسلسل «أبو عمر المصري» وعندما قرر معاودة التصوير فوجئ بأزمة مالية تواجه الشركة المنتجة، فتأجل الفيلم لأجل غير مسمى.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©