• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

اتفاق جنيف لبرنامج إيران النووي يدخل حيز التنفيذ اليوم

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 20 يناير 2014

أ ف ب

-تباشر ايران اعتبارا من الاثنين تجميد جزء من انشطتها النووية الحساسة لمدة ستة اشهر، لقاء رفع جزئي للعقوبات التي تستهدف اقتصادها، في مرحلة اولى نحو التفاوض في اتفاق بعيد المدى.

ويعمل مفتشو الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للامم المتحدة منذ السبت في طهران وتقضي مهمتهم برفع تقارير اعتبارا من اليوم الاثنين حول التدابير العملية التي تتخذها ايران للايفاء بواجباتها بموجب الاتفاق.

وان كانت خطوة اليوم صغيرة، الا ان الهدف النهائي طموح وهو يكمن في وضع حد لاختبار القوة المستمر منذ عشر سنوات بين ايران والدول الكبرى حول برنامج طهران النووي.

اعرب وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف الأحد عن أمله في أن تؤدي الالية التي تبدأ اليوم الى تحقيق "نتائج ايجابية للبلاد وللأمن في المنطقة والعالم".

والطريق الذي يمتد للاشهر الستة المقبلة تعترضه عقبات كثيرة يمكن ان يتعثر عندها، بدءا باي عقوبات جديدة قد يقرها الكونغرس الاميركي بحق الجمهورية الاسلامية.

وينص الاتفاق الموقع في 24 تشرين الثاني/نوفمبر بين طهران ومجموعة 5+1 (الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا والمانيا) على ان تحد طهران من عمليات تخصيب اليورانيوم لتقتصر على نسب ضعيفة. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا