الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

فيديو.. رحيل الفنان الفلسطيني سمير سلامة في ذكرى ميلاده

فيديو.. رحيل الفنان الفلسطيني سمير سلامة في ذكرى ميلاده
16 أغسطس 2018 18:50

توفي الفنان التشكيلي الفلسطيني سمير سلامة، اليوم الخميس، في مستشفى بفرنسا، بعد مسيرة فنيّة استمرت أكثر من خمسة عقود أقام خلالها عشرات المعارض في مدن عربية وعالمية.
فقد توفي سلامة فجر اليوم الخميس الذي يصادف أيضا ذكرى مولده الـ74، في مستشفى في بلدة "سان فانسان دو لورويه" في منطقة سارت في شمال غرب فرنسا.
ولد سلامة في مدينة صفد عام 1944. وتعلم الرسم في سن مبكرة في المدرسة ثم درس الفنون الجميلة في جامعة دمشق قبل أن يقيم أول معرض له في العام 1963 في المركز الثقافي بمدينة درعا في جنوب سوريا.
بعد أن أنهى دراسته الجامعية عام 1972، انتقل إلى بيروت حيث التحق بدائرة الإعلام الموحد التابعة لمنظمة التحرير الفلسطينية. كما أسس قسم الفنون التشكيلية في دائرة الإعلام في المنظمة.
وانتقل عام 1975 لمتابعة دراساته العليا في كلية الفنون الجميلة في العاصمة الفرنسية باريس. 

كما عمل، خلال مسيرته الحافلة بالنشاطات، في منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم "اليونسكو".
تنقل سمير سلامة بين مدن كثيرة في الأراضي الفلسطينية ولبنان وسوريا قبل أن يحط رحاله في فرنسا التي استقر فيها منذ أكثر من أربعة عقود.
قدم عشرات المعارض في مدن عربية وعالمية عدة بينها بيروت وعمّان والقاهرة وباريس. أقيمت له، مؤخراً قبل أقل من شهرين، سلسلة معارض في مدن الضفة الغربية المحتلة.
وقد نعت وزارة الثقافة الفلسطينية، في بيان، الفنان الراحل، لافتة إلى أن "الحركة الثقافية الفلسطينية عامة، والتشكيلية منها على وجه الخصوص خسرت برحيل سمير سلامة واحداً من أبرز روادها ورموزها".
وأشارت الوزارة إلى أن سلامة "حمل رسالة فلسطين عبر لوحاته إلى العالم (...) وعُرف بانحيازه للجمال كما انحيازه لقضية وطنه وشعبه وبعمله الدؤوب على التجديد حتى شكّل مدرسة بحد ذاته".
ووصف وزير الثقافة الفلسطيني إيهاب بسيسو وفاة سلامة بأنها "خسارة كبيرة"، مشيراً إلى أن الراحل "واحد من قامات ومؤسسي الفن الفلسطيني المعاصر" ومن "أعمدة الفن الفلسطيني على المستوى العالمي".

المصدر: آ ف ب
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©