• الجمعة 26 ربيع الأول 1439هـ - 15 ديسمبر 2017م

بنس يقر بخيبة أمل الكثير من الأميركيين ويسعى لطمأنتهم

ترامب يدرس ترشيح ماتيس للدفاع.. ورومني للخارجية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 21 نوفمبر 2016

واشنطن (وكالات)

أعلن الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب أمس، أنه يدرس ترشيح الجنرال المتقاعد جيمس ماتيس لوزارة الدفاع، فيما أكد نائب الرئيس المنتخب مايك بينس أنه يجري دراسة ترشيح ميت رومني، الذي خاض سباق البيت الأبيض عن الحزب الجمهوري في عام 2012، لوزارة الخارجية.

وفي تغريدة عبر حسابه على موقع «تويتر»، قال ترامب إن «الجنرال جيمس ماتيس، الذي ندرس ترشيحه وزيرا للدفاع، كان مثيرا للإعجاب أمس، إنه جنرال حقيقي». والتقى ترامب وماتيس السبت، لأكثر من ساعة في نيوجيرسي وفقا لما قاله مصدر مسؤول في الفريق الانتقالي للرئيس المنتخب.

وعمل جنرال البحرية الأميركية المتقاعد في أفغانستان عام 2001، مع انطلاق الحرب الأميركية هناك، كما كان قائدا لقوات المارينز في معركة الفلوجة بالعراق عام 2004. وأثار ماتيس موجة من الجدل الحاد في عام 2005 عندما قال أمام تجمع للجنود إنه «من الممتع إطلاق النار على بعض الأشخاص».

وتولى قيادة القيادة المركزية الأميركية في عام 2010، وهي منصب جعله مسؤولا عن جميع القوات الأميركية في الشرق الأوسط. ويشتهر ماتيس كذلك بمعارضته وانتقاداته الحادة للاتفاق النووي مع إيران.

من جانبه، قال مايك بنس نائب الرئيس المنتخب لبرنامج «فوكس نيوز صنداي» إن المرشح الجمهوري السابق لانتخابات الرئاسة الأميركية ميت رومني «مرشح بقوة» لتولي حقيبة الخارجية إلى جانب مرشحين آخرين. ... المزيد