• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

بعد تأزم مفاوضات الانضمام للاتحاد الأوروبي

تركيا تلوح بالانضمام إلى منظمة شنغهاي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 21 نوفمبر 2016

إسطنبول (وكالات)

لوحت تركيا أمس بالانضمام إلى منظمة «شنغهاي» الآسيوية للتعاون، والتي تشترك كل من روسيا والصين في رعايتها، وذلك نظراً لتأزم مفاوضات الانضمام مع الاتحاد الأوروبي. في حين تظاهر الآلاف بينهم نساء وأطفال في أنقرة وإسطنبول احتجاجاً على مشروع قانون مثير للجدل يقترح إبطال إدانة رجال باغتصاب أطفال إن اقترنوا بضحيتهم.

وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أمس، إن بلاده يجب ألا تصر على الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، مشيراً إلى إمكانية انضمام أنقرة إلى منظمة «شنغهاي» للتعاون. وتابع أنه تحدث حول هذه الخطوة مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

ونفى أردوغان أن يكون انضمام بلاده للاتحاد الأوروبي بمثابة الخيار الذي ليس له بديل، وذلك وفقاً لما نقلته صحيفة «حريت» التركية الصادرة أمس، من تصريحات للرئيس التركي أمام صحفيين خلال رحلة عودته من أوزبكستان.

وقال أردوغان لصحفيين في طائرة، إن «تركيا يجب أن تشعر بالارتياح حيال مسألة الاتحاد الأوروبي، وألا تجعل منها هاجساً». وأضاف أن «البعض يمكن أن ينتقدني، لكنني أعبر عن آرائي، مثلاً أتساءل لماذا لا تنضم تركيا إلى منظمة شنغهاي؟»، مشيراً إلى أنه بحث هذه الفكرة مع الرئيسين الروسي والكازاخي.

وكان الرئيس التركي تحدث مرات عدة عن نيته الانضمام إلى منظمة شنغهاي (للتعاون السياسي والاقتصادي). ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا