• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

السودان: لم نحاصر جنوداً من جنوب أفريقيا مقابل عودة البشير

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 18 يونيو 2015

الخرطوم (وكالات)

نفت وزارة الخارجية السودانية، تقارير صحفية نشرت في دولة جنوب أفريقيا وزعمت بأن الجيش السوداني حاصر جنوداً من جنوب أفريقيا يتبعون بعثة «اليوناميد» بدارفور في غرب السودان، وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية السودانية السفير علي الصادق، لصحيفة «السوداني» الصادرة بالخرطوم، أمس، إن «الحكومة السودانية لا علاقة لها بالبعثة الأممية، ولا تملك عليها سيطرة»، ونفى تلك المعلومات جملة وتفصيلًا، ووصفها بأنها «افتراءات وهمية» لا أساس لها من الصحة. وأوضح السفير الصادق أن «الحكومة السودانية لا تملك اتخاذ إجراءات للحد أو السيطرة على تحركات جنود بعثة حفظ السلام الأممية «اليوناميد» بإقليم دارفور.

ونفى فرحان الحق المتحدث باسم الأمم المتحدة في بيان رسمي وجود أي تهديد للقوات الجنوب أفريقية المشاركة في قوات حفظ السلام في دارفور. وقال: «لدى جنوب أفريقيا حالياً 802 أعضاء من كتيبة المشاة المنتشرة في كتم، مالحة ومليط في شمال دارفور.. يمكننا أن نؤكد أن قوات البعثة في جنوب أفريقيا لم تكن رهينة أو تحت أي تهديد كما ورد في وسائل الإعلام». وقال مسؤول سوداني تحدث إلى سودان تريبيون بشرط عدم الكشف عن هويته إن هذا التقرير جزء من معركة سياسية داخلية في جنوب أفريقيا.. هذه هي نفس المعركة التي حركت إجراءات المحكمة [في جنوب أفريقيا ضد البشير] ابتداء».

تجدر الإشارة إلى أن عدة صحف بجنوب أفريقيا نشرت أمس الأول، أن الجيش السوداني احتجز جنوداً من جنوب أفريقيا في دارفور، ما لم يعد الرئيس عمر البشير إلى السودان سالماً.

ونجا البشير بالكاد من أمر توقيف صادر عن قضاة المحكمة العليا في جنوب أفريقيا امتثالاً للمحكمة الجنائية الدولية، التي أصدرت مذكرة اعتقال بحقه بتهمة ارتكاب جرائم حرب وإبادة جماعية يزعم أنها ارتكبت في دارفور. ورفضت حكومة جنوب أفريقيا تنفيذ قرار المحكمة الصادر يوم الأحد الماضي، الذي أمرهم بمنع البشير من مغادرة في البلاد ريثما يتم النظر في القضية المرفوعة ضده. وبعد سفره عائداً إلى بلاده، لمحت الحكومة أنه غادر دون علمهم، وتعهدت بتقديم شهادة خطية مطلع الأسبوع المقبل لتوضح كيف حدث ذلك.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا