الثلاثاء 23 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

الجفاف يكشف عن مواقع أثرية في بريطانيا

الجفاف يكشف عن مواقع أثرية في بريطانيا
16 أغسطس 2018 09:26

أدت موجة الجفاف هذا العام في بريطانيا إلى تكشّف مؤشرات في حقول تدل إلى مواقع منشآت أثرية يعود بعضها إلى حقبة ما قبل التاريخ.
وحلق علماء آثار فوق الريف البريطاني حيث التقطوا صوراً تبين من خلالها أن الجفاف غير الاعتيادي في الأراضي أدى لظهور أشكال هندسية لافتة تشهد على نشاط بشري في غابر الأزمنة.
وقال دانكان ويلسون المدير العام لهيئة "هيستوريك إنغلاند" العامة المكلفة الحفاظ على التراث والمشرفة على هذه الأعمال إن "موجة الحر هذه وفرت الظروف المثالية كي يرى علماء الآثار لدينا (من خلال الأراضي)".
وأضاف "هذه الاكتشافات مثيرة للاهتمام بدرجة كبيرة".
وقد ظهرت هذه العلامات لأن الآثار تعدل من مستوى خصوبة التربة، ففي المواضع التي شيدت فيها جدران ثم دفنت مع الزمن تلجم الأحجار نمو النباتات على السطح ما يقلص قدرتها على المقاومة خلال الجفاف.
في المقابل، تؤدي الخنادق التي حفرت قبل ردمها على مر القرون إلى ازدياد خصوبة التربة ما يسمح للمحاصيل بالمقاومة لفترات أطول.
وتظهر الصور الجوية لهيئة "هيستوريك إنغلاند" أيضاً حقولاً ذات عشب مال لونه للإصفرار بفعل الحر مع أجزاء ودوائر بألوان زاهية أو دكنة أكثر ما يكشف موقع الإنشاءات والخنادق.
وسمح تحليل الصور الأولى باكتشاف مواقع جنائزية عدة من حقبة ما قبل التاريخ إضافة إلى موضع معلمين أقيما على الأرجح خلال العصر الحجري الحديث بين العامين 3600 و3000 قبل الميلاد قرب مدينة ميلتون كينز على بعد حوالي مائة كيلومتر في شمال لندن.
كذلك كشفت الصور عن موقع مساكن دائرية الشكل تعود للعصر الحديدي إضافة إلى آثار من العصر البرونزي في كورنوال جنوب غرب إنكلترا.

المصدر: آ ف ب
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©