• الخميس 25 ربيع الأول 1439هـ - 14 ديسمبر 2017م

واشنطن تعلن رسمياً رفع العقوبات الاقتصادية عن السودان

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 07 أكتوبر 2017

واشنطن (رويترز)

رفعت الولايات المتحدة، يوم الجمعة، عقوبات مفروضة منذ فترة طويلة على السودان قائلة إن حكومة الخرطوم أحرزت تقدماً في محاربة الإرهاب وتخفيف المعاناة الإنسانية كما حصلت على تعهد من الحكومة السودانية بعدم السعي لإبرام صفقات أسلحة مع كوريا الشمالية.

وفي استكمال لعملية بدأها الرئيس السابق باراك أوباما في نهاية ولايته وعارضتها جماعات مدافعة عن حقوق الإنسان رفع الرئيس دونالد ترامب حظراً تجارياً أميركياً وإجراءات عقابية أخرى كانت سبباً في فصل السودان فعلياً عن معظم النظام المالي العالمي.

وستشكل هذه الخطوة أيضاً تحولاً كبيراً لحكومة الرئيس عمر حسن البشير، الذي استضاف في وقت ما أسامة بن لادن، والمطلوب من قبل المحكمة الجنائية الدولية بتهمة ارتكاب إبادة جماعية في دارفور.

لكن مسؤولين أميركيين كباراً قالوا إن السودان سيظل مدرجاً على القائمة الأميركية للدول الراعية للإرهاب، مع إيران وسوريا، وهو وضع يفرض حظراً على مبيعات الأسلحة وقيوداً على المساعدات الأميركية.

وقال المسؤولون للصحفيين بعد أن طلبوا عدم نشر أسمائهم إن مسؤولين سودانيين سيبقون خاضعين لعقوبات تفرضها الأمم المتحدة مرتبطة بانتهاكات لحقوق الإنسان خلال الصراع في دارفور.
... المزيد