• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

يتضمن 10 مواد للعمولات والإفصاحات وتوفيق الأوضاع

هيئة التأمين تعد مشروع تعليمات لوثائق «الحياة»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 21 نوفمبر 2016

حاتم فاروق (أبوظبي)

أعدت هيئة التأمين مشروع تعليمات خاصة بشأن التأمين على الحياة والتكافل العائلي في دولة الإمارات، بهدف مواجهة مغالاة الشركات في فرض عمولات مرتفعة وتحميلها على حاملي وثائق التأمين، وهو ما أدى إلى ارتفاع عدد شكاوى العملاء، فضلاً عن تدني مستوى إفصاحات الشركات في مجال التأمين التكافلي.

وكشفت مسودة مشروع التعليمات التي حصلت «الاتحاد» على نسخة منها، عزم هيئة التأمين تطبيق إجراءات جديدة على شركات التأمين، بهدف الارتقاء بمستوى تنظيم منتجات التأمين على الحياة والتكافل العائلي في الدولة. وتضمنت المسودة على 10 مواد تتعلق بهيكل العمولات المفروضة على العميل، والإفصاحات الخاصة ببرامج التأمين على الحياة والتكافل العائلي، وسبل حماية القيمة الشرائية لحاملي الوثائق، فضلاً عن العقوبات وفترات توفيق أوضاع الشركات للتعامل مع الإجراءات الجديدة التي تم تحديدها بفترة لا تتجاوز عن 6 أشهر من تاريخ إصدار التعليمات الجديدة في الجريدة الرسمية.

وبخصوص هيكل العمولات المفروضة على حاملي الوثائق، ألزم المشروع شركات التأمين بخصم تحميلات العمولات على نحو متساوٍ، كتحميلات شهرية من حساب حامل الوثيقة على مدى فترة لا تقل عن خمس سنوات، أو خصم تحميلات العمولات على مدى فترة زمنية لا تقل عن سنة واحدة بالنسبة إلى وثائق التأمين ذات القسط الواحد.

وفيما يتعلق بمنتجات الادخار، حدد مشروع التعليمات الحد الأقصى للعمولات التي يتم خصمها بواقع 4.5% من القسط الدوري على عمر الوثيقة، أو على الأقل تكون مستحقة الدفع على مدار السنوات الخمس الأولى من الوثيقة، كما ينبغي ألا يتجاوز الحد الأقصى الكلي نسبة 90% من القسط السنوي.

وبالنسبة لوثيقة التأمين ذات القسط الواحد، نص المشروع أن يتم احتساب العمولات بالتناسب لمدة سنة واحدة، كما ينبغي ألا يزيد الحد الأقصى للعمولات المدفوعة على 4.5% من قيمة القسط الدوري، أما المنتجات محددة الأجل فيجب أن يكون الحد الأقصى للعمولات التي يتم خصمها 10% من القسط الدوري على مدى عمر الوثيقة أو على الأقل تكون مستحقة الدفع على مدار السنوات الخمس الأولى من الوثيقة كحد أدنى، فيما ينبغي ألا يتجاوز الحد الأقصى الكلي 160% من القسط السنوي. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا