• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

حدث في رمضان

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 18 يونيو 2015

في شهر رمضان المبارك كان مبعث الرسول الأمين مُحَمّد «صلى الله عليه وسلّم»، وهو في غار حراء، حيث جاءه الملك، فقال له: (اقرأ)، قال: (لست بقارئ)، ثم أرسله فقال له: (اقرأ) قال: (لست بقارئ) ثلاثاً ثم قال: (اقرَأ بِاسمِ رَبّك الَّذِي خَلَق * خَلَقَ الإنسَان مِن عَلَق * أقرَأ وَرَبُّكَ الأكرَم * الَّذِي عَلَّمَ بَالقّلَم)، صدق الله العظيم. قال ابنُ إسحاق مستدلاً على ذلك، بما قال الله تعالى (شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآَنُ هُدًى لِلنَّاسِ)، صدق الله العظيم. قال رسول الله «صلى الله عليه وسلّم»: «أُنزلت صحفُ إبراهيم في أولِ ليلةٍ من رمضان،وأُنزلت التوراةُ لست مضين من رمضان، والإنجيل لثلاث عَشْرةَ ليلةٍ من رمضان. وأُنزلَ القرآنُ لأربع وعشرينَ خلت من رمضان».

***

في الأول من شهر رمضان عام 20 هـ الموافق 13 أغسطس 641 م، حاصر عمرو بن العاص حصن بابليون بمصر، بعد أن اكتسح في طريقه جنودَ الروم.

***

في أول أيام رمضان توفي الفيلسوف ابن سينا، هو الحسين بن عبد الله شرف الملك، ولد عام 980 للميلاد، كان أعظم علماء عصره في الطب والعلوم وأعظم الفلاسفة في العصور الوسطى، مؤلفاته تدرّس في الجامعات الأوروبية، كان اسم جده سينا، ولذلك اشتهر باسم ابن سينا، لما بلغ العاشرة من عمره حفظ القرآن الكريم، وكان مطلعاً على جميع المعارف المتوافرة في عصره، واتجه إلى دراسة الرياضيات والفقه والمنطق، ثم الطب. وأخذ ابن سينا الطب عن عيسى ابن يحيى، أشهر أطباء زمانه، لكنه تعلّم بنفسه وفاق أستاذه معرفة وشهرة. وعُرف كطبيب حاذق قبل أن يبلغ السابعة عشرة من عمره، وأنقذ ابن سينا أمير بخاري نوح بن منصور من مرض خطير، وكان يملك مكتبة قيمة وضخمة تعتبر نادرة في ذلك العصر. من أشهر مؤلفاته: القانون، والفصول، والأدوية العقلية، وعيون الحكمة، الإشارات والتنبيهات، والأنصاف. عينه حاكم همذان وزيراً، بعد أن عالجه من مرض مزمن، كانت حياته في همذان حافلة بإنتاجه الغزير، جمع فيها بين العمل السياسي والتأليف والتدريس، وأصيب بمرض ولم يعتن بعلاج نفسه وتوفي عن سبعة وخمسين عاماً.

***

يوم الأحد 1 رمضان 2 هـ الموافق 26 فبراير 624 م.

هو أول رمضان صامه المسلمون، وقيل: إنَّ فرضَ صيام رمضان كان يوم الاثنين 1 شعبان 2هـ.

شيماء إيهاب - أبوظبي

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا