الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

«البريميرليج».. الأقوى «مالياً»!

«البريميرليج».. الأقوى «مالياً»!
15 أغسطس 2018 22:26

كشفت دراسة أعدها البروفسير بوب ويلسون المتخصص في اقتصاديات الرياضة، النقاب عن أن نصف عدد أندية الدوري الإنجليزي «البريميرليج» يمكنها الاستغناء تماماً عن عوائد بيع تذاكر المباريات على امتداد الموسم من دون أن يلحقها أي ضرر مادي، بل يكفيها ما تحققه من مكاسب وعوائد مالية ضخمة من البث التلفزيوني للمباريات، ما يجعلها قادرة على لعب مبارياتها في استادات خالية تماماً من الجماهير.
وأوضحت الدراسة التي نقلت شبكة «بي بي سي» تفاصيلها أن تزايد عوائد البث التلفزيوني بصورة كبيرة، حيث بلغت 9.3 مليار يورو عن الفترة من 2016 إلى 2019، أدى إلى تضاؤل أهمية عوائد بيع تذاكر المباريات بدرجة كبيرة بحيث لم تمثل سوى 20% فقط من الإيرادات الإجمالية لهذه الأندية خلال موسم 2017/‏‏2018، وخلصت الدراسة إلى أن إيرادات بيع تذاكر المباريات لم تعد تمثل ضرورة مطلقة، وإنما يمكن الاستغناء عنها تماماً من دون أن يؤدي ذلك إلى حدوث خسائر أو أضرار مادية.
وعلق البروفسير بوب ويلسون، الذي يقوم بالتدريس في جامعة «شيفيلد هالام» البريطانية قائلاً: عندما يمنحك البريميرليج 120 مليون جنيه إسترليني لمجرد لعب المباريات فقط، فإنه يمكنك أن تلعب في ستاد خالٍ من الجماهير إذا تطلب الأمر ذلك، ومن دون أن تعاني أية خسائر مؤثرة.
وأشارت الدراسة إلى أن 10 أندية من أندية الدوري الإنجليزي الممتاز حققت أرباحاً طائلة في موسم 2016/‏‏2017 من دون أن تكون بحاجة إلى الاعتماد على عوائد بيع تذاكر المباريات، وهذه الأندية العشر هي: ليستر سيتي «85 مليون يورو» ووست بروميتش ألبيون «37 مليون يورو» وبيرنلي «5. 23 مليون يورو» وساوثهامبتون «4. 22» وهال سيتي «4. 22» وإيفرتون «19 مليون يورو» ووستهام «7.15» وتوتنهام «5. 14» وبورنموث «2. 11» وسوانزي «7. 6» مليون يورو.
ومن جانبها، ذكرت هيئة «البريميرليج» في بيان لها أن هذا ليس سبباً كافياً لتجاهل تأثير وجود الجماهير في الملاعب، وأضاف البيان: كرة القدم التي تلعبها الأندية على أعلى مستوى احترافي ترتبط ارتباطاً مباشراً بوجود الجماهير في الملاعب بأعداد كبيرة وصلت في الموسم الماضي إلى امتلاء مدرجات الاستادات بنسبة 96% من الجماهير.
الجدير بالذكر أن فريق توتنهام هوتسبير هو الفريق الوحيد بين الستة الكبار في البريميرليج، الموجود في هذا القائمة، وأن عوائد بيع تذاكر المباريات في موسم 2016/‏‏2017 لم تمثل سوى 20? فقط من إيرادات 18 فريقا من فرق البريميرليج العشرين، أي ما يعادل خمس الإيرادات الإجمالية. واستفزت هذه الدراسة مالكولم كلارك، رئيس اتحاد مشجعي كرة القدم الإنجليز، فصرح قائلاً: يظل المشجعون هم العنصر الأهم في كرة القدم، لأن اللاعبين والأجهزة الفنية والإدارية تأتي وترحل، أما الجماهير، فهي باقية على الدوام. وأضاف: إذا كانت هذه الأندية حصلت على هذه العوائد من البث التلفزيوني وحده فذلك يرجع بالأساس إلى وجود الجماهير، وما يصاحبها من أجواء صخب وضوضاء وبهجة وسعادة في المدرجات. واختتم تصريحاته بقوله: إنهم يحتاجون الجماهير دائماً من أجل إضفاء المزيد من الجاذبية على سلعتهم كرة القدم.. فمن المزعج مشاهدة مباراة في البريميرليج من دون حضور جماهيري.. إنه وضع يبعث على الملل حقاً.

أنور إبراهيم (القاهرة)

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©