• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

يوميات صحفية

لقاء المواطنين «متعة» منحتني نظرة على «الثقافة العربية»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 18 يونيو 2015

نيك ويبستر *

الثقة هي الأساس الوطيد لعمل الصحفي، وترسيخها مع المصادر من أهم المهارات بالشرق الأوسط، وأكثرها فائدة عند متابعة الخبر.

وفي بريطانيا، يمكن أن يطور الصحفي تواصله مع المصادر عبر الهاتف أو رسائل البريد الإلكتروني، ويتمخض عن ذلك كثيراً عناوين صحف رئيسة وموثوقة. ولكن بالعالم العربي، يظل التواصل مع المصدر وجهاً لوجه هو كل شيء، خصوصاً أنني لا أتحدث اللغة العربية، الأمر الذي تتمخض عنه تحديات فريدة لمراسل صحفي وافد في دولة عربية. وربما أن قضاء ساعات في الزحام المروري لا يبدو الاستخدام الأمثل للوقت، خصوصاً عندما يكون ذلك من أجل خبر لن ينشر في الصفحة الأولى.

بيد أن قضاء الوقت في لقاء المواطنين وجهاً لوجه، بحسب تجربتي، كان له عائد كبير، إذ منحني نظرة على الثقافة والضيافة العربية، ولم أكن لأستمتع بها بأية طريقة أخرى، كما أنه ساعدني على تطوير مستوى أساسي من الثقة.

وثمة أمور كثيرة يمكن تضييعها في الترجمة عبر الهاتف، أو إساءة تفسيرها عبر البريد الإلكتروني أو الرسائل القصيرة. لكن عندما يمكن النظر إلى عين شخص ما، أو الاستجابة للغة الجسد، يكون من السهل بشكل كبير تطوير علاقة عمل قوية.

ولا أغفل أبداً حقيقية أننا نكتب عن حياة الناس، وما قد يبدو تفاصيل هامشية للقارئ العادي قد يكون مهماً بدرجة كبيرة للشخص الذي تكتب عنه، ولا بد من احترام ذلك لتطوير الثقة، كي يواصل الشخص التحدث إليك. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض