• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون تطلق كتاباً تعريفياً برعاية نهيان

«الفن في الإمارات» يوثّق المسيرة التشكيلية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 18 يونيو 2015

رضاب نهار (أبوظبي)

تحت رعاية معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع، راعي ورئيس مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون، أطلقت أمس الأول، في twofour54 “ذا سبيس»، كتاب «الفن في الإمارات» الذي يعرّف بمسيرة الفنون التشكيلية داخل المجتمع الإماراتي، ويستعرض أجيالها المتعاقبة بتنوعات نتاجاتهم الإبداعية التي تتبع لكل مرحلة من مراحل التطور الثقافي والمجتمعي.

ينقسم الكتاب إلى أربعة فصول إحصاء، يلقي الأول منها الضوء على الفنانين الإماراتيين ويقدّم نبذة عن أعمالهم وطريقتهم في الفن والإبداع، من خلال تقنية السؤال والجواب. بينما يذهب القسم الثاني إلى التعريف بالمؤسسات الثقافية والفنية داخل المجتمع المحلي، ودورها على مدى سنوات في إثراء الساحة الفكرية والإبداعية فيه. كذلك يبحث الفصل الثالث في غاليريهات العرض، ويستعرض ما قدّمته من دعم للفن والفنانين في آن واحد. وأخيراً يركّز الفصل الرابع على رواد التعليم الراغبين في تعلّم الفن وإدراكه.

وبهذه المناسبة، قالت هدى الخميس كانو، مُؤسس مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون: تُعرف الأممُ بحضارتها وريادتها، وتُقاسُ مكانتُها بمنجزها ومبدعيها، تَرسمُ حكايةَ إنجازها ريشةُ فنان، ويكتبُها قلمُ مفكّر، فتصدحُ أنغامُ تميُّزها بنغمٍ وصوت.

وها هي الإماراتُ، ترسّخُ مكانتَها عالمياً، كواحدةٍ من أبرزِ المجتمعاتِ الحاضنةِ لمنجزِ الفنونِ التشكيليةِ، عبرَ جائزةِ الدولة التقديرية التي خَصَّتْ ثلاثةً من كبارِ فناني التشكيلِ الإماراتي بتقديرِ صاحبِ السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة حفظه الله، وجائزة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم لداعمي الفنون، إضافةً إلى مجموعةِ المتاحف العالمية في المنطقة الثقافية في جزيرة السعديات، ومجموعة الفعاليات الرائدة كفنّ أبوظبي، فن دبي، بينالي الشارقة وغيرها.

وأضافت: إنّ تجربةَ إصدار ِكتابٍ توثيقيٍّ لمشهدِ الفن التشكيلي في الإمارات تأتي استكمالاً للمبادرات التي أطلقتها مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون منذ تأسيسها، دعماً لمنجز التشكيل الإماراتي كمبادرة «رواق الفن الإماراتي»، وأعمالِ التكليف الحصري من مهرجان أبوظبي، وابتعاث الفنانين التشكيليين لاستكمال الدراسات العليا، وتنمية مهارات الفنانين الشباب وتحفيزهم عبر الجوائز العديدة وإقامة المعارض داخل الدولة وخارجها للتعريف بهذا المنجز عالمياً. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا