• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

نقاد يناقشون رواية لوتس عبد الكريم في مكتبة مصر العامة

عندما تصبح كتابة السيرة رحلة كشف ومداواة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 03 يوليو 2014

أقامت مكتبة مصر العامة في القاهرة ندوة لمناقشة كتاب الكاتبة الدكتورة لوتس عبد الكريم «رحلة البحث عني.. رواية حياة» الصادر عن الدار المصرية اللبنانية في سبعمائة صفحة من القطع الكبير، شارك فيها المفكر الدكتور يحيى الجمل نائب رئيس مجلس الوزراء الأسبق والفقيه الدستوري، والناقد الدكتور سيد ضيف الله أستاذ الأدب العربي الحديث بجامعة بريجهام يونج الأميركية والجامعة الأميركية في القاهرة، والناقد الدكتور أحمد الصغير أستاذ الأدب العربي والنقد الأدبي بكلية العلوم الإسلامية بجامعة أرتفين التركية، وأدار النقاش السفير عبد الرؤوف الريدي رئيس مجلس إدارة مكتبة مصر العامة.

وقال الدكتور يحيى الجمل إن كتاب السيرة «رحلة البحث عني» رواية حياة لوتس عبد الكريم هو كتاب فريد، يندر لأحد أن يكتب مثله نظراً لفرادة حياة صاحبته. وقال السفير عبد الرؤوف الريدي: الكتاب يُقرأ أكثر من مرة ليس لطول رحلة مؤلفته ولكن لثرائه الفكري وسرده العميق المفعم بالآلام.

وقال الناقد الدكتور سيد ضيف الله إن لوتس عبد الكريم اختارت ألا تضع على غلاف كتابها مصطلح «سيرة ذاتية»، بل وضعت مصطلحًا غير مألوف وهو «رواية حياة». إن مصطلح رواية فقد دلالته الاصطلاحية حين اقترن بالحياة في تركيب إضافة، لكن الحياة لم تفقد دلالتها بدخولها في هذا التركيب مضافًا إليها. وهنا المفارقة، فكثير من الكتاب الذين وضعوا على أغلفة كتبهم مصطلح السيرة الذاتية كانوا للتخييل الروائي أقرب، ولوتس تضع مصطلح «رواية حياة» لتكتب سيرتها الذاتية ليس في مقام التمجيد وإنما في مقام الكشف والمداواة. إنها تعود بالسيرة الذاتية لجذور نشأتها الدينية والفلسفية حيث الاعتراف بعمقه الديني وأبعاده الفلسفية ودوافعه النفسية هو جوهر هذا النوع الأدبي.

وقال الدكتور أحمد الصغير إن المبدعة لوتس عبدالكريم اعتمدت في بناء سيرتها الواسعة على شكل اليوميات الطويلة المفعمة بالآلام والسعادة والدرامية، والوقائع الحية التي صورتها من خلال البنية الجغرافية التي تعشقها الذات الساردة، وكأننا نحن القراء أمام عوالم متعددة لها، بل حيوات مختلفة وكأنها عاشت آلاف السنين من خلال الذين التقت بهم في حياتها. (الاتحاد القاهرة)

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا