• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

بعد اجتماع لوزراء خارجية فرنسا وألمانيا وروسيا

اتفاق في برلين على ضرورة وقف إطلاق النار في أوكرانيا

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 03 يوليو 2014

اتفق وزراء خارجية كل من أوكرانيا وروسيا وألمانيا وفرنسا أمس على ضرورة بدء محادثات جديدة لوقف إطلاق النار في أوكرانيا تشارك فيها منظمة الأمن والتعاون في أوروبا في موعد لا يتعدى يوم بعد غد السبت.

وجاء في بيان مشترك للوزراء الاربعة عقب محادثات في برلين أن «الوزراء يدعون مجموعة الاتصال إلى استئناف عملها في موعد لا يتعدى 5 يوليو بهدف التوصل إلى وقف إطلاق نار غير مشروط ومستدام يوافق عليه الطرفان». وتمثل مجموعة الاتصال أوكرانيا وروسيا ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا.

واستقبلت برلين أمس وزراء خارجية فرنسا وروسيا وأوكرانيا ضمن سعيها للتوصل الى وقف لاطلاق النار في أوكرانيا قُدم على أنه الشرط الضروري للخروج من الأزمة.

وكان رئيس الوزراء الروسي ديمتري ميدفيديف قد قال أمس إن إحياء محادثات السلام في أوكرانيا سيكون «أصعب بكثير» بعد عدم مد كييف وقف إطلاق النار في شرق البلاد حيث تحارب انفصاليين مؤيدين لموسكو.

وكتب ميدفيديف بصفحته على موقع فيسبوك «بإنهاء وقف اطلاق النار ارتكب الرئيس الأوكراني خطأ جوهريا. سيتسبب في مزيد من الخسائر البشرية. وهو الآن مسؤول شخصيا عنها».

وقال وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير في بيان قبيل المباحثات مساء أمس في العاصمة الالمانية «لا يمكننا ان نتصور مفاوضات للخروج من الأزمة لا تستند إلى وقف دائم لإطلاق النار».

وأضاف «سيكون جيدا اذا توصلنا إلى اتفاق لوضع ركائز متينة لإعلان وقف دائم لإطلاق النار من الجانبين. لكن هذا الأمر ليس بالمهمة السهلة» في حين واصل الجيش الأوكراني عمليته العسكرية ضد المتمردين الموالين لروسيا في شرق البلاد بعد فشل وقف اطلاق النار الأحادي الذي أعلنته كييف.

وقالت المستشارة الالمانية انجيلا ميركل في مؤتمر صحفي مشترك مع الأمين العام للحلف الأطلسي اندرس فوج راسموسن «لن نتخلى عن الجهود بحثا عن حلول دبلوماسية للنزاع». (برلين، كييف- وكالات)

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا