• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

القوى الغربية تهدد بعدم تمديد المباحثات لأبعد من 20 يوليو

مفاوضات الملف النووي الإيراني تستأنف في فيينا اليوم

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 03 يوليو 2014

أحمد سعيد، وكالات (طهران-فيينا)

تستأنف اليوم في فيينا جولة المفاوضات النووية الحاسمة بين إيران والقوى الكبرى وسط تحذيرات أميركية وأوروبية بعدم تمديد المفاوضات إلى أكثر من 20 يوماً، وهي المدة المقررة للوصول إلى اتفاق نهائي.

وتبادلت الولايات المتحدة وايران أمس، الانتقادات حول الخطوات اللازمة لإحراز تقدم في الملف النووي الايراني، فيما وصل المفاوضون الى فيينا لبدء جولة ماراتونية أخيرة بهدف التوصل اتفاق تاريخي بحلول مهلة 20 يوليو.

وتريد مجموعة 5+1 (الدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن وألمانيا) من إيران أن تحد من برنامجها النووي من أجل تبديد المخاوف من أن تقوم إيران بتطوير سلاح ذري، وتشدد ايران الخاضعة لعقوبات دولية على أن انشطتها النووية محض سلمية.

وفي مقابل التهديدات الأميركية والأوروبية، أعلن وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أن طهران مستعدة لتحقيق تقدم في المفاوضات حول ملفها النووي، في حال سعى الغرب لإيجاد حل وسط يرضي جميع الأطراف.

وقال في مقالة نشرتها صحيفة «لوموند» الفرنسية أمس قبيل الجولة النهائية للمفاوضات بين طهران والسداسية الدولية حول ملف إيران النووي، إن إيران تمتلك إرادة سياسية للوصول إلى حل مقبول وقرار طويل الأمد، لكن المفاوضات لا تستطيع التوصل إلى حل إيجابي في حال لم يقم الغرب بالبحث عن حل يضمن الطابع السلمي للبرنامج النووي الإيراني. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا