الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
ألوان

الإمارات تشارك في المهرجان العالمي للألعاب البدوية

الإمارات تشارك في المهرجان العالمي للألعاب البدوية
16 أغسطس 2018 00:22

أبوظبي (الاتحاد)

تشارك دولة الإمارات في فعاليات الدورة الثالثة من مهرجان الألعاب البدوية العالمية في قيرغيزستان، وذلك في إطار الاحتفاء المتواصل بـ «عام زايد» والحرص على التنوع الثقافي والانفتاح على الثقافات والحضارات الأخرى، ومدّ جسور التواصل والمحبة والسلام مع كافة الشعوب، مع الحرص على إبراز التراث الإماراتي والترويج له في أهم المهرجانات والفعاليات الدولية التي تُساهم في تعزيز الحوار والتفاهم والتسامح بين الأديان والثقافات، وذلك بعد المشاركة الأولى في الدورة الثانية للمهرجان.

وقال معالي اللواء ركن طيّار فارس خلف المزروعي، رئيس لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بأبوظبي، إن دولة الإمارات شهدت خلال السنوات الماضية تطوّرات فريدة في إطار جهود التنمية الثقافية واستدامة التراث، وهو ما مثّل سيراً على نهج المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، «طيّب الله ثراه»، في الحفاظ على هوية وثقافة شعب الإمارات وتاريخه الغني، من خلال ما زرعه في قلوب أبناء الوطن من عشق للتراث والاعتزاز به.

الانفتاح على الآخر
وأكد أن مُشاركة دولة الإمارات في فعاليات الدورة الثالثة من مهرجان الألعاب البدوية العالمية في قيرغيزستان، تأتي في إطار الاحتفاء المُتواصل بـ «عام زايد»، والذي يُشكّل مناسبة هامة لاستذكار إحدى أبرز الشخصيات القيادية في العالم، التي كانت تُشدّد في كلّ مناسبة على أهمية تلاقي البشر من جميع الجنسيات والثقافات في قيم المحبة والسلام والحوار والانفتاح على الآخر.
وأشار إلى أنه من خلال هذه المُشاركة الهامة تحرص اللجنة على التنوع الثقافي والانفتاح على كافة الحضارات، ومدّ جسور التواصل مع مُختلف الشعوب، ومواصلة العمل على إبراز التراث الإماراتي الأصيل، والترويج له في أهم المهرجانات والفعاليات الإقليمية والدولية التي تُساهم في تعزز التفاهم والتسامح بين الأديان والثقافات.. وفرصة أيضاً، وسط تواجد الآلاف من المُشاركين من مختلف قارات العالم، لتسليط الضوء على استراتيجية دولة الإمارات لصون التراث، ونجاح جهود أبوظبي في تسجيل عدد من ركائز التراث الوطني المُتفرّدة في القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي في اليونسكو: الصقارة، السدو، التغرودة، العيالة، القهوة العربية، المجالس، الرزفة، والعازي.

ترسيخ القيم
وأوضح أنّ نجاح هذه الجهود ساهم في جعل العاصمة الإماراتية مركزاً ثقافياً هاماً يتوازى مع أهميتها السياسية والدبلوماسية والاقتصادية، ولتمتد الإنجازات الإماراتية للإسهام في التنمية الثقافية على مستوى العالم.. وقد قامت لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بأبوظبي، وبفضل توجيهات القيادة الرشيدة ومُتابعتها الدؤوبة، وتنفيذاً لأهدافها ورسالتها في ترسيخ قيم التراث الإماراتي والولاء للقيادة والوطن كمثل أصيل يُحتذى به وضمان استدامته، بالمُساهمة الفاعلة في تعزيز الممارسات الاجتماعية المرتبطة بالعادات والتقاليد والموروث الشعبي، والتي تتم من خلال البرامج والمهرجانات التي تنظمها اللجنة على مدار العام، وذلك من أجل تقوية الروابط بين أبناء الوطن، وتنمية اعتزازهم بتاريخهم وثقافتهم، وتمسكهم بـ «نهج زايد»، مما يُسهم في إعلاء قيم حب الوطن والبذل في سبيله.

مشروع طموح
وأوضح المزروعي أن مهرجان الألعاب البدوية العالمية، مشروع طموح يُجسّد حياة الشعوب الرّحل، ويؤكد الأهمية الدولية المُشتركة للحفاظ على التراث، وإعادة إحياء تقاليد ورياضات الشعوب والارتقاء بها عالمياً، فضلاً عن تعزيز علاقات الصداقة بين المُشاركين من مختلف الدول، والذين يتواجدون في هذا المحفل الهام مُفتخرين بتراثهم، ومُصمّمين على الحفاظ عليه والتعريف به أمام الجميع.
وأكد أن تمسك اللجنة بالقيم الإنسانية المُشتركة، وبالمحافظة على التراث المادي والمعنوي، والعمل الدؤوب من أجل صون المُجتمع المُتماسك الذي يعتزّ بقيمه وعاداته الأصيلة، ويؤكد انفتاحه على الآخر في الوقت ذاته.

حوار بين الثقافات
مهرجان الألعاب البدوية العالمية في قيرغيزستان، هو ملتقى للحوار بين الثقافات، وبين الأديان، وفرصة لحوار الحضارات والعمل المُشترك والتعاون من أجل تحقيق السلام والصداقة والوئام بين الشعوب.
أقيمت الدورة الأولى من المهرجان عام 2014، والثانية عام 2016، فيما تُقام الثالثة في سبتمبر 2018.. وتكمن أهمية المهرجان والهدف منه في الحفاظ على التراث الثقافي وإحيائه، وإغناء التنوّع في ثقافات الشعوب والمجموعات العرقية المُنتشرة في أنحاء العالم كافة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©