• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

قراءة في أرقام ذهاب نهائي «الأبطال»

«الندية الكاملة» تؤكد: خسارة «الزعيم» غير مستحقة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 21 نوفمبر 2016

عمرو عبيد (القاهرة)

تكشف أرقام وإحصاءات مباراة ذهاب نهائي دوري أبطال آسيا، أن خسارة «الزعيم» أمام تشونبوك الكوري الجنوبي غير مستحقة، لأنه أظهر ندية تامة وكاملة لصاحب الأرض، بل تفوق عليه في بعض الأحيان عبر فترات المباراة، وتساوى الفريقان تماماً في إجمالي عدد محاولات كل منهما على مرمى الآخر، حيث سدد «البنفسج» 14 كرة على مرمى المنافس، وهو ما فعله «المحاربون الخضر» على مرمى الحارس خالد عيسى، وبلغت محاولات العين الدقيقة 5 تسديدات مقابل 6 تسديدات لمنافسه، لتبلغ دقة فريقنا 36% مقابل 43% للفائز ، وهذه المقارنات الواضحة تؤكد عدم أفضلية الفريق الكوري بشكل لافت أو خطير، وأن العين سيكون قادراً، بإذن الله، على التعويض في لقاء الإياب الأسبوع القادم.

الفارق لم يكن كبيراً على الإطلاق بين الفريقين، فيما يتعلق بعدد الهجمات المنفذة طوال المباراة، وشن تشونبوك 33 هجمة مقابل 29 هجمة للعين، واكتملت 12 هجمة للفريق الكوري، بنسبة نجاح 36%، في حين نجح «البنفسج» في الوصول إلى مناطق خطيرة في دفاع المنافس 10 مرات بنسبة نجاح 34.5%.

اعتمد الفريق الكوري على اللعب على الأطراف، ونجح العين في إيقاف هاتين الجبهتين طوال الشوط الأول، لكن حدث تراجع بدني واهتزاز مفاجئ في منتصف الشوط الثاني، وهو ما تسبب في تلقي الهدفين المباغتين، رغم أن «البنفسج» كان الأفضل خلال تلك الفترة، ونفذ لاعبو تشونبوك 15 هجمة عبر الطرف الأيمن، و11 هجمة من الجناح الأيسر، واكتملت 4 هجمات عبر كل جبهة، أغلبها في الشوط الثاني، لأن العين أوقف 7 هجمات في الشوط الأول عبر الجانب الأيمن من إجمالي 8 محاولات، مقابل اكتمال 3 هجمات للفريق الكوري من إجمالي 7 في الشوط الثاني، وعلى المنوال نفسه، وصل لاعبو تشونبوك عبر الجبهة اليسرى مرتين في كل شوط، وإجمالي الشوط الأول 7 هجمات، مقابل 4 هجمات فقط في الشوط الثاني، وهو ما يعكس النجاح الأكبر لهم، مقارنة بما حدث في الفترة الأولى، وظل قلب الهجوم الكوري رغم قلة الهجمات هو الجبهة الأفضل، بعدما نجح في الوصول بهجماته 4 مرات من إجمالي 7 مرات عبر المباراة.

ومن جانبنا، فإن هجوم العين عبر الأطراف تميز أيضاً، مقارنة بمحاولة اختراق عمق دفاعات منافسه، لكن اختفت الجبهة اليسرى تماماً، حيث شن الفريق 10 هجمات عبر تلك الجبهة، واكتملت منها هجمة واحدة فقط، على الجانب الآخر نفذ «البنفسج» 11 هجمة من الجانب الأيمن، اكتملت منها 4 هجمات، ومع أن «الزعيم» هاجم ثماني مرات من العمق، اكتملت منها 5 هجمات، وهى الأكثر تأثيراً في المباراة.

وتأكيداً لتقارب مستوى الفريقين من الناحية الهجومية، فإن العين نجح في اختراق دفاعات المنافس الكوري 5 مرات، بتوغلات ناجحة داخل منطقة، مقابل 9 تسديدات من خارجها، وفي المقابل توغل لاعبو تشونبوك 7 مرات داخل المنطقة مقابل 7 محاولات من الخارج. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا