الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

إسرائيل تسمح باستئناف دخول الغذاء والبضائع لغزة.. ومصر تتوسط لعقد هدنة

إسرائيل تسمح باستئناف دخول الغذاء والبضائع لغزة.. ومصر تتوسط لعقد هدنة
15 أغسطس 2018 20:29

سمحت إسرائيل باستئناف دخول البضائع التجارية إلى قطاع غزة، اليوم الأربعاء، في إشارة على تخفيف التوتر تزامناً مع سعي مصر للتوصل إلى وقف طويل الأمد لإطلاق النار بين إسرائيل وحركة حماس.
لكن احتمال التوصل إلى اتفاق بين إسرائيل وحركة حماس المسلحة التي تهيمن على قطاع غزة أثار قلقاً داخل حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليمينية من أن تستغل الحركة أي استراحة من القتال في بناء ترسانتها الصاروخية.
وناقش مجلس الوزراء الإسرائيلي الأمني المصغر هذا الوضع. وفي بيان صدر عن مكتب رئيس الوزراء، قال مسؤول دبلوماسي إسرائيلي إن على حماس أن تبرهن على التزامها بالهدنة.
وإلى جانب المطالبة بالهدوء على الحدود، قالت إسرائيل إن على حماس إعادة رفات جنديين قتلا خلال حرب غزة عام 2014 وإطلاق سراح مدنيين إثنين لا يزال مصيرهما مجهولاً لكن إسرائيل تقول إنهما محتجزان لدى حماس.
وقال البيان، "لن يُبرم اتفاق مناسب مع حماس دون إعادة أبنائنا ومواطنينا ودون ضمان "حماس" للهدوء لفترة مطولة".
وكانت قد أعلنت إسرائيل، أمس الثلاثاء، أنها سترفع الحظر على البضائع التجارية الذي كانت فرضته في التاسع من يوليو رداً على إطلاق فلسطينيين لبالونات حارقة عبر الحدود.
وعلى مدى الأيام الماضية تراجعت التقارير عن إطلاق هذه البالونات التي تسببت في حرق مساحات واسعة من الأراضي الزراعية والغابات في جنوب إسرائيل. 
وفي سياق متصل، تحاول مصر والأمم المتحدة التوسط للتوصل إلى هدنة شاملة لمنع تصعيد آخر في القتال ولتخفيف المعاناة الاقتصادية الشديدة في غزة.
وقال مسؤولون في حماس إن فصائل فلسطينية توجهت إلى القاهرة لمناقشة شروط وقف إطلاق النار مع إسرائيل.

المصدر: رويترز
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©