• الثلاثاء 27 محرم 1439هـ - 17 أكتوبر 2017م
  10:02    انتحاريون يهاجمون معسكرا كبيرا للشرطة في جنوب شرق افغانستان    

ينطلق اليوم برعاية محمد بن زايد

«قدوة 2017» 900 شخصية ترسم ملامح تعليم المستقبل

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 07 أكتوبر 2017

أبوظبي (الاتحاد)

تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، تنطلق اليوم الدورة الثانية من منتدى المعلمين الدولي، «قدوة 2017»، الذي يستمر حتى 8 أكتوبر في قصر الإمارات، أبوظبي.

ويفتتح فعاليات اليوم الأول من المنتدى، سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي رئيس مجلس التعليم والموارد البشرية، حيث يلقي كلمة أمام جمهور يضم أكثر من 900 من المعلمين والخبراء ورواد الأعمال من أكثر من 80 بلداً. ومن المتحدثين الرئيسيين في اليوم الأول، معالي حسين إبراهيم الحمادي وزير التربية والتعليم، والذي يسلط الضوء على أهمية تمكين المعلمين كجزء من استراتيجية الإمارات لتطوير المنظومة التعليمية.ويركز المنتدى على «التعليم من أجل المستقبل»، ويناقش المشاركون أبرز القضايا التي تشغل المعلمين حول العالم، وتم تصميم جلسات المنتدى المنعقدة على مدار يومين بالتعاون والتنسيق مع الشركاء الاستراتيجيين المحليين والعالميين وعلى رأسهم وزارة التربية والتعليم في الإمارات ودائرة التعليم والمعرفة في أبوظبي وهيئة المعرفة والتنمية البشرية ومجلس الشارقة للتعليم ومركز أبوظبي للتعليم والتدريب التقني والمهني، بالإضافة إلى مؤسسات عالمية مثل منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، ومؤسسة فاركي. أما شركاء المعرفة فهم: مؤسسة Teach for All (تيتش فور أول) وغوغل للمعرفة ومؤسسة إدراك التابعة لمؤسسة الملكة رانية للتعليم والتنمية وماكنزي آند كومباني ومايكروسوفت وآرك سكيلز (Arc Skills).

اسأل- شارك- تقدّم

وتنقسم الجلسات الممتدة حتى الساعة الخامسة بعد الظهر إلى ثلاثة محاور رئيسية حيث يضم محور «اسأل»، جلسات حوار مع المعلمين بالتعاون مع منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، وتطرح قضايا التعليم الذاتي ومهارات القرن الحادي والعشرين، ودور أولياء الأمور كشركاء في التعليم.

أما محور «شارك» فيضم جلسات بعنوان «قصص ملهمة» وتستعرض حكايات وتجارب ملهمة لمعلمين من كل أنحاء العالم جمعوا بين الكفاءة العلمية والأخلاق والإنسانية فأصبحوا قدوة في التعليم.ويضم محور «تقدّم» بالتعاون مع مؤسسة غنوبيه مسابقات عبر تطبيق «قدوة» للهواتف المحمولة حيث يتنافس المعلمون على ابتكار أفكار تساعد في إيجاد حلول للتحديات التي تواجههم. فيما تشكل جلسات «مختبر المعلمين» ورش عمل يديرها متخصصون ورواد في مجالاتهم للمساعدة في إحداث تغيير إيجابي في التعليم. أما جلسات «حلقة مع الخبراء» فتتيح للمشاركين فرصة التعرف على مفاهيم وعلوم وأفكار واختبارات من خارج المناهج التعليمية.

«لقاء مع قدوة»

وتضم قائمة المتحدثين شخصيات من الإمارات والعالم كان لها أثر إيجابي في إحداث فرق نوعي في المجتمع بشكل عام وفي قطاع التعليم بشكل خاص، وفي جلسات خاصة تحت عنوان: «لقاء مع قدوة»

يستضيف المنتدى كلاً من معالي الشيخة لبنى بنت خالد القاسمي، وزيرة الدولة للتسامح، ومعالي جميلة بنت سالم المهيري وزيرة الدولة لشؤون التعليم العام، ومعالي نورة بنت محمد الكعبي، وزيرة الدولة لشؤون المجلس الوطني الاتحادي.

ومن أبرز الضيوف العالميين ضمن جلسات «لقاء مع قدوة»: الدكتور سكوت بولاند المتخصص في علم الأعصاب وسيتحدث عن دور الذكاء الصناعي في مستقبل التعليم وأهمية تطور علم الأعصاب في فهم الطبيعة البشرية. وتشارك سو يونغ كانغ مؤسس ورئيس تنفيذي لمجموعة أوايكن، غنوبيه في سنغافورة تجربتها في دمج القيم في العملية التعليمية وتطوير شخصية الطلبة.

وبصفته خبيراً في التعليم، يتحدث سوغاتا ميترا، المتخصص في تقنيات التعليم في مدرسة التعليم والاتصالات وعلوم اللغات بالمملكة المتحدة، عن دور التكنولوجيا في توفير التعليم للطلبة المحرومين منه.

ويقدم كل من دينو فاركي، الرئيس التنفيذي لمؤسسة جيمس التعليمية في الإمارات وفيكتور سعد، نائب رئيس SABIS®، في الإمارات كيفية تحقيق الريادة العالمية من خلال مدارس محلية، أما استراتيجيات التعليم للطفولة المبكرة فيتحدث عنها الدكتور جير جروس، مدير التعليم، في كيدزانيا، من المملكة المتحدة.

«حوار المعلمين»

ويضم المنتدى جلسات تحت عنوان «حوار المعلمين» والتي تم إعدادها بالتعاون مع منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، ويشارك فيها معلمون من جميع أنحاء العالم يناقشون العناوين التالية: كيفية إشراك أولياء الأمور في العملية التعليمية، أهمية تحقيق التوازن بين المعرفة والتعلم القائم على الكفاءة، ومستقبل التعليم بين نقل المعرفة وبناء الكفاءات، وكيفية استيعاب المدارس لكل الفئات الاجتماعية، وإدماج «أصحاب الهمم».

«قصص ملهمة»

وتحت عنوان «قصص ملهمة» يستضيف المنتدى كلاً من آدم براون مؤسس «وعد قلم رصاص» (Promise of Pencils) ليتحدث عن كيفية الارتقاء بالتعليم ليصبح في خدمة الإنسان والمجتمع، وأجليكي بابا مؤسس «I love Dyslexia»، اليونان، والتي تشارك قصتها الملهمة في تحويل عسر القراءة لدى الطلبة إلى حافز لتمكين المعلمين من أساليب جديدة في مساعدة الطلبة على تخطي صعوبات التعلم. فيما تطرح الأميركية جاين ماكغونيغال مديرة إبداعية، ومصممة ألعاب في شركة أفانت كيفية الاستفادة من الألعاب لتطوير المناهج التعليمية. من جانبه يقدم دانيال ليرنر من جامعة نيويورك رؤيته حول تطبيق البحوث المتطورة لتعزيز مقومات النجاح لدى المعلمين.

حلقة مع الخبراء

وتحت عنوان «حلقة مع الخبراء»، يستضيف منتدى «قدوة 2017» درو كتاوكا فنانة التكنولوجيا من سنغافورة التي تقدم تجربتها في الاستفادة من الفن للارتقاء بأساليب التعليم. وحول إشكالية التعليم بين الموهبة الفطرية والمهارة المكتسبة، تقدم إليزابيت جرين، الرئيس التنفيذي ورئيسة تحرير (Chalkbeat)، العادات المشتركة بين المعلمين الناجحين والمهارات التي يمكن اكتسابها.

من جانبها، تقدم مروى قاسم، استشارية التعليم والتدريب من مصر، ونسمة فرحات مديرة برنامج التعليم في مؤسسة عبدالله الغرير للتعليم المصادر الرقمية الجديدة والمصممة للطلبة في الإمارات والتي تتعلق بالاستشارات حول التخصص الأكاديمي والمهني.

أما أحمد إبراهيم، وباسل عجلاني فيطرحان أحدث برامج مايكروسوفت لتمكين الطلبة من تحقيق النجاح.فيما يطرح ميثون كامات، الرئيس التنفيذي، جيمس سكيلز، في الإمارات مقاربة التعليم المرتكز على الطالب.وعن كيفية الاستفادة من التعليم عبر الإنترنت، تقدم هيذر ستيكر، مؤسس ورئيسة (Ready to Blend) من الولايات المتحدة الأميركية رؤيتها حول دور المعلم في نماذج التعليم الجديدة.

مختبر المعلمين

ضمن جلسات بعنوان «مختبر المعلمين»، يطرح المنتدى كيفية تعليم مهارات القرن الحادي والعشرين من خلال عدد من ورش العمل التي تبحث كيفية استخدام المدارس لبناء رواد الأعمال، ويشارك في هذا المختبر كل من نيك كافكا، الرئيس التنفيذي، (Teach a Man To Fish)، المملكة المتحدة، وراشمي كاثوريا، مدرّسة رياضيات في مدرسة كولاشي هنسراج النموذجية، من الهند. وحول كيفية الاستفادة من المهارات الشخصية وسمات القيادة وتنمية مكامن القوة للمعلمين ليصبحوا قادة وقدوة أفضل يشارك كل من جيسون شان، وجيرالد لام، من مجموعة أوايكن، سنغافورة أحدث التجارب في التطوير المهني.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا