• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م
  01:05    رئيسة وزراء بريطانيا :نعتزم عقد شراكة استراتيجية مع دول الخليج لمواجهة التهديدات الإيراني        01:09    مقاتلو المعارضة في حلب يطالبون بإجلاء نحو 500 حالة طبية حرجة من شرق المدينة تحت إشراف الأمم المتحدة    

«خليفة الطبية» تطلق حملة «دوائي في رمضان»

«صحة» تدعو مرضى السكري اتباع الإرشادات الطبية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 18 يونيو 2015

أحمد عبدالعزيز (دبي)

أحمد عبدالعزيز (أبوظبي)

أكدت شركة أبوظبي للخدمات الصحية «صحة» ضرورة اتباع مرضى السكري من «النوع الثاني» إرشادات الأطباء خلال شهر الصوم، مشيرة إلى إمكانية صوم مرضى السكري من هذا النوع إذا كانوا لا يتأثرون من مضاعفات الصيام وبعد أخذ جرعة الإنسولين وتعديل موعدها وفق نصيحة الأطباء أو المثقف الصحي. وذكرت «صحة» على حسابها على برنامج التواصل الاجتماعي «تويتر» أن مرضى السكري النوع الأول عادة لا ننصحهم بالصيام، إلا أن هناك بعض الاستثناءات، مضيفة أنه لا ينصح بصوم السيدات الحوامل من المصابات بسكر الحمل وخاصة اللواتي يعالجن بالإنسولين، كما لا ينصح بصيام مرضى السكري ممن يشعرون بانخفاض مستويات السكر بسبب تقدم المرض، أو بسبب تعودهم على معدلات منخفضة من السكر أو بسبب تناولهم بعض الأدوية، كما أوصت بضرورة الاستمرار في أخذ العلاجات الأخرى الخاصة بالضغط والكلوسترول والقلب. ووجهت «صحة» رسائل وتغريدات لنصح الجمهور، بضرورة اللجوء للطبيب لتقرير أي حالة يستقر عليها مريض السكري، علاوة على أهمية ضبط نسبة السكر في الدم وذلك عن طريق تنظيم الغذاء والالتزام بالحمية الغذائية وأداء التمرينات البدنية اليومية، وتعديل العلاج الدوائي وفق توجيهات الطبيب، علاوة على عدم الإفراط في تناول الأطعمة عند موعد الإفطار، وأخذ فترة راحة وقت الظهيرة (القيلولة)، والإكثار من شرب الماء مع استشارة الطبيب إذا كان المريض لديه مشكلات في القلب.

وأكدت «صحة» في تغريداتها على «تويتر»، ضرورة اتباع نظام غذائي صحي من حيث تقسيم وجبات المرضى إلى وجبتين أساسيتين الإفطار والسحور ويتخللهما وجبة خفيفة بمنتصف الليل لضمان السعرات الحرارية المقررة من إخصائي التغذية، مشيرة إلى أنه لابد من التبكير في تناول الإفطار، وتأخير تناول وجبة السحور لتجنب انخفاض مستوى السكر أثناء الصيام. وأشارت «صحة» إلى ضرورة حرص المريض على تناول وجبات صحية من خلال الطهي بسلق الأطعمة أو شوائها وألا تكون وجبات بكميات كبيرة، لافتة بضرورة إعداد كل مريض قائمة بالأطعمة التي تزيد من مستويات السكر في الدم وتجنبها ومنها المربات والعسل وشراب الفاكهة المحلاة والحلويات.

«دوائي في رمضان»

إلى ذلك، قالت ميادة الطنيجي مديرة صيدلية العيادات الخارجية بمدينة الشيخ خليفة الطبية: «إننا ننصح المرضى عبر حملة «دوائي في رمضان» بتناول أدوية خلال شهر الصيام وفقا لتعليمات الطبيب مع مراعاة التواقيت التي لا تضطره الى إنهاء صيامه».

وأضافت الطنيجي ننصح المرضى ونزودهم بجدول يوضح المواعيد الملائمة لأخذ الأدوية الموصوفه لهم، سواء كانت مواعيد الدواء 3 مرات في اليوم أو مرتين أو حتى مرة في اليوم». ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض