• الثلاثاء 04 صفر 1439هـ - 24 أكتوبر 2017م
  02:48    أردوغان: العملية العسكرية في إدلب بلغت مراحلها الاخيرة إلى حد كبير        03:02    تأجيل الانتخابات البرلمانية في اقليم كردستان العراق لثمانية اشهر         03:21     انتخاب شويبله رئيسا للبرلمان الألماني    

خادم الحرمين يعقد جلسة مباحثات مع ميدفيديف: عازمون على دفع علاقتنا وروسيا لآفاق أرحب

الإمارات: النجاح الباهر لزيارة سلمان نجاح للعرب

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 07 أكتوبر 2017

أبوظبي، موسكو (الاتحاد، وكالات)

قال معالي الدكتور أنور قرقاش، وزير الدولة للشؤون الخارجية، إن «النجاح الباهر لزيارة الملك سلمان إلى روسيا نجاح للعرب، دور السعودية المحوري للصالح المشترك والحراك الإيجابي يحيّد نفوذ دول الجوار في عالمنا».

وأضاف معاليه في تغريدة على (تويتر):

«الدور المعنوي والسياسي للسعودية دولياً يترجم لصالح استرجاع العرب لهيبتهم، ولا يمكن لرهاننا إلا أن يكون عربياً، الملك سلمان يحدد اتجاه البوصلة». وعقد خادم الحرمين الشريفين العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبدالعزيز أمس، جلسة مباحثات مع رئيس وزراء روسيا الاتحادية ديميتري ميدفيديف.

وقال الملك سلمان، «إننا عازمون على الدفع بهذه العلاقات إلى آفاق أرحب، وفي هذا الإطار نود الإشادة بالمباحثات المثمرة مع الرئيس فلاديمير بوتين يوم أمس، والتي تم فيها الاتفاق على تعزيز التعاون بين بلدينا في شتى المجالات».

وأكد خادم الحرمين، أن تحقيق السلام والاستقرار في منطقة الخليج والشرق الأوسط، وما تشهده من أزمات في اليمن وسوريا وغيرها، يتطلب توقف إيران عن سياساتها التوسعية، والالتزام بمبادئ حسن الجوار، واحترام الأعراف والقوانين الدولية، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى.

وأعرب الملك سلمان عن تطلعه إلى مشاركة موسكو في تنفيذ برامج رؤية 2030.

من جانبه، أعرب رئيس الوزراء عن سعادته بالزيارة التاريخية لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود لروسيا الاتحادية.

وأكد حرص بلاده على تعزيز وتطوير التعاون المشترك بين البلدين، والدفع لآفاق أوسع بينهما، عاداً المملكة شريكاً مهماً لروسيا في مختلف المجالات.

وأشاد ميدفيديف بالمباحثات البناءة التي جرت بين خادم الحرمين الشريفين والرئيس الروسي، ودور تلك المباحثات الكبير في تعزيز وتطوير التعاون بين البلدين الصديقين في المجالات كافة.

إلى ذلك، التقى عادل الجبير، وزير الخارجية السعودي في موسكو أمس، رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الدوما الروسي ليونيد سلوتسكي، وذلك على هامش زيارة الدولة التي يقوم بها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود لروسيا الاتحادية.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية(واس) أنه تم خلال اللقاء، بحث الموضوعات ذات الاهتمام المشترك في ضوء حرص قيادة البلدين على توثيق التعاون.

كما بحث المهندس خالد بن عبدالعزيز الفالح وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودي مع وزير المصادر الطبيعية والبيئة الروسي سيرجي دونسكوي اليوم في موسكو التعاون الثنائي في مجال الثروة المعدنية ومجالات أخرى.

وناقش الوزيران خلال اجتماع ضم وفد البلدين، سبل تطوير التعاون في مجال الثروة المعدنية، وتبادل الخبرات، وتعزيز الاستثمارات بين روسيا والمملكة العربية السعودية.

وأعرب الوزير الروسي عن سعادته بتوقيع اتفاقية مع وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية بشأن التعاون في مجال الثروة المعدنية..مشيرا إلى أنها ستسهم في تطوير التعاون بين البلدين في مجال الثروة المعدنية والجيولوجية.

من جانبه، أكد الوزير الفالح أن المملكة العربية السعودية أطلقت رؤية طموحة مستقبلية لتطوير قطاع التعدين ليكون رافداً لقطاعي النفط والطاقة.