• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

شهر يؤسس للكونيّة واحترام القانون والمواطنة والسلام الدولي

رمضان.. القراءة الأخرى

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 18 يونيو 2015

ألفة يوسف

الصّوم قبل الإسلام

يجب أن نتذكّر أوّلا أنّ الصّوم لم يبدأ مع الإسلام إذ يشير القرآن صراحة إلى أنّ فعل الصّوم سابق للإسلام: «يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ» (البقرة2/183).

ولا شكّ أنّ إقرار القرآن بوجود الصّوم لدى الأمم السّابقة لأمّة محمّد له دلالات كثيرة ذكر ابن عاشور بعضها شأن الاهتمام بهذه العبادة والتّنويه بها، وشأن التّهوين على المكلّفين بهذه العبادة أن يستثقلوا هذا الصّوم إذ في الاقتداء بالغير أسوة في المصاعب(1). على أنّ أبرز دلالات الإقرار بوجود الصّوم لدى أمم أخرى تأكيد أنّ الإسلام منغرس في تراث دينيّ روحانيّ بشريّ، ولعلّ هذه النّظرة الكونيّة ممّا يفتقر إليه بعض المسلمين اليوم، وممّا يجدر التّذكير به في زمن غدا فيه بعض النّاس يقتلون بعضهم الآخر لمجرّد اختلاف في الدّين والعقيدة. ولكم فيما يجري في بعض البلدان من اعتداء على الأقلّيات باسم دين أو آخر مثال ونموذج.

إنّ استحضار الكونيّة في بعدها البشريّ والرّوحانيّ العميقين تؤسّس لمفاهيم السّلام والتّعايش والتّسامح إذ تذكّر بالجامع البشريّ المشترك.

عبادة سِرّيّة

الصّوم والمنع.. يؤسس لاحترام القوانين، فالصوم مختلف عن سائر أركان الإسلام الأخرى لأنّه الرّكن الوحيد الّذي لا يستدعي من المسلم فعلا موجبا بل يستدعي منه فعلا سالبا. وبعبارة أخرى فسائر الأركان تفرض على المسلم القيام بأعمال ما هي: التّلفّظ بالشّهادتين، والقيام بحركات مضبوطة ونطق أقوال مخصوصة في أوقات معلومة أثناء الصّلاة، دفع كمّ مضبوط من المال بشروط دقيقة في الزّكاة، والامتثال إلى واجبات وأعمال محدّدة أثناء الحج. أمّا الصّيام فهو لا يستدعي فعلا وإنّما هو «كفّ وترك وهو في نفسه سرّا ليس فيه عمل يشاهد» (2). إنّ الصّيام يقوم على الامتناع عن فعل مخصوص هو الأكل والشّرب. ومن هذا المنظور يمكن أن نتناول الصّيام في علاقة وثيقة بالممنوع (L›interdit). ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

ما رأيك في استغلال المنابر الدينية في الشأن السياسي؟

مقبول
مرفوض
لا أعرف