يلعب الانصات التام دورا مهما في مجالات كثيرة مهمة لوظيفة المدير اثناء الاجتماعات وتقييم أداء الآخرين عن طريق المكالمات الهاتفية، ان الاستماع يفيدنا ويفيد العاملين·
فهو يفيدنا كي نكتسب بصيرة اكبر عن الافراد والحصول المؤكد على افكار جيدة عن كيفية تحسين المؤسسة، أما الافراد فسوف يعطيهم الاستماع الاحساس بأن آراءهم مسموعة، وبذلك تكون استجاباتهم اكثر انفتاحا· علينا ان ندرك اهمية الانصات للآخرين، فهل نقاطع المتحدث بكثرة، أم نقوم بإنهاء الحديث حتى نتمكن من ابداء وجهة نظرنا؟ لو كان الأمر كذلك علينا ان نتدرب على البقاء صامتين والتركيز مع المتحدث، وإذا لزم الأمر علينا ان نطرح بعض الأسئلة القصيرة للتأكد من اننا فهمنا ما يقصده المتحدث، ولو كنا من النوع الذي يسهل تشتيته، فعلينا ان نتدرب على التركيز على كلمات المتحدث، وان نقوم بإعادة الجمل الرئيسية في صمت، للتأكد من تذكرها، وكما ان الانصات لما يقوله الآخرون في غاية الأهمية، فإنه من المهم ايضا ان نبدو ونتصرف كما لو كنا نستمع جيدا، ويمكننا عمل ذلك على سبيل المثال: من خلال التظاهر بالارتياح والاستجابة وهز الرأس مرارا·
صالح عليون