• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

450 ألفاً تظاهروا مطالبين باستقالة رئيسة كوريا الجنوبية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 20 نوفمبر 2016

سيؤول (أ ف ب)

تظاهر عشرات الآلاف أمس في سيؤول للأسبوع الرابع على التوالي لمطالبة رئيسة كوريا الجنوبية بارك جيون - هي بالاستقالة بسبب فضيحة فساد. وتشكل هذه التظاهرات التي تعد الأكبر في كوريا الجنوبية منذ التظاهرات المطالبة بالديموقراطية في الثمانينات، تحديا قويا لسلطة بارك، لكن الرئيسة رفضت الدعوات إلى التنحي.

وتتعلق الفضيحة بصديقة الرئيسة منذ أربعين عاما شوي شون-سيل التي أوقفت بتهمة الاحتيال واستغلال السلطة، خصوصاً ابتزاز كبريات شركات البلاد لغايات شخصية إلى جانب التدخل في شؤون الحكومة.

وقال المنظمون، إن التجمع في سيؤول على ضوء الشموع شارك فيه نحو 450 ألف متظاهر رددوا هتافات مطالبة باستقالة بارك أثناء تجمعهم في وسط العاصمة.

في المقابل، قدرت الشرطة عدد المتظاهرين بنحو 155 ألفاً.

وكانت التظاهرات سلمية إلى حد كبير، لكن وجود الشرطة لا يزال كثيفاً وقامت حافلات وشاحنات بإغلاق الطرقات المؤدية إلى القصر الرئاسي.

وقال المتحدث باسم الاتحاد التجاري الكوري نام جيونج - سو لوكالة فرانس برس «نريد تظاهرة سلمية». وأضاف أن الآلاف من الطلاب الذي انهوا امتحاناتهم الثانوية في وقت سابق هذا الأسبوع شاركوا في التظاهرة أيضا.

من جهتها، قالت كيم ميونج - هي (30 عاماً) التي جاءت مع زوجها وابنتيها للتظاهر «نحن هنا لكي يشاهد أولادي الموقع الذي يصنع منه التاريخ».

وأضافت أن «بارك لا تشعر بالخجل من الأخطاء التي ارتكبتها هي وصديقتها، ويجب أن ترحل».

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا