الخميس 18 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

مستشفيات العين تستحوذ على أعلى معدلات رضا المرضى حول الرعاية الصحية

18 يونيو 2011 23:39
سجلت مستشفيات مدينة العين أعلى معدلات رضا للمرضى حول الخدمات العلاجية الخارجية وخدمات المرضى المنومين وبنسبتي (86 %)، و(84 %) على التوالي، وبالمقارنة مع سنغافورة، إحدى الأسواق الرئيسية في مؤشر التنمية البشرية في آسيا، حيث بلغت نسبة رضا المرضى المنومين فيها 77%. جاءت هذه النتائج في استبيان أجرته شركة “جي أر إم سي” للبحوث والاستشارات بتكليف من هيئة الصحة في أبوظبي، واستهدف تحليل مستوى رضا المرضى في إمارة أبوظبي حول الخدمات العلاجية للمرضى الداخليين والخارجيين خلال العام الماضي. وتضمن الاستبيان مقابلات مع أكثر من 34200 مريض من مختلف مستشفيات الإمارة، وشمل 37 مستشفى، بما في ذلك مستشفيات المنطقة الغربية ومدينتي العين وأبوظبي. وأفادت النتائج بأن معدل رضا المرضى الخارجيين حول الخدمات المقدمة هو 83 %، بينما وصلت نسبة رضا المرضى المنومين إلى 86 %. وقال سايمون لندسي، المدير الشريك في شركة “جي أر إم سي”: “كان مطلوباً منا أن تكون النتائج دقيقة جداً حول مدى رضا المرضى عن الخدمات التي تقدمها المستشفيات للمرضى الخارجيين والمنومين. ولذلك قمنا بالأخذ في الحسبان مجموع المرضى السنوي لكل مستشفى بالمقارنة مع المجموع العام للسكان لضمان الحد الأدنى من هامش الخطأ ولتكون الإحصائية على أعلى قدر من الدقة”. وتظهر الدراسة تأثر رضا المرضى بمجموعة من المتغيرات، مثل مدة الانتظار، الوقت الذي يقضيه المريض مع الطبيب، التواصل مع المريض وتفسير الحالة المرضية، ومجموعة من المتغيرات الأخرى. وبحسب مؤشر الأولوية لرضا المرضى فإن “وقت الانتظار” جنباً إلى جنب مع ‘الراحة في غرفة أو منطقة الانتظار’ سجل أعلى أولوية مما يدل على أن على مديري المستشفيات تركيز الاهتمام نحو تحسين هذه العوامل. وقال المهندس زيد السكسك، المدير العام لهيئة الصحة أبوظبي “إن مهارات تلبية احتياجات المرضى هو أمر جوهري لأسباب عدة، حيث إن المريض اليوم يسعى للحصول على رعاية صحية مميزة ليس فقط على مستوى الأطباء البارزين والمنشآت، بل إن المرضى اليوم أكثر معرفة واطلاعاً بظروفهم الصحية وأساليب الرعاية الصحية المختلفة. ومع التركيز على مبدأ الشفافية ودقة المعلومات في قطاع الرعاية الصحية، فإن المريض يصبح على اطلاع أفضل من أي وقت مضى. إن سكان الإمارة اليوم أكثر معرفة وبالتالي فهم يعرفون تماماً ما يحتاجون إليه”. وأضاف المهندس زيد السكسك، المدير العام لهيئة الصحة أبوظبي قائلاً: “إن عملية إدارة الجودة في قطاع الرعاية الصحية تتطلب أنشطة مثل قياس النتائج، والتحقق من معايير الجودة والتدقيق المستمر، ومراجعة الأنشطة السريرية والسجلات الطبية، ولكن جودة الرعاية الصحية هي أكثر من نتائج جيدة وتكلفة عمليات فعالة، إذ يجب أن ترتقي إلى مستوى رضا العملاء لضمان استمرارية الأعمال وخلق عملاء واثقين من كل مستشفى” .
المصدر: أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©