الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

ريال وأتلتيكو.. «قمة سوبر» في تالين

ريال وأتلتيكو.. «قمة سوبر» في تالين
15 أغسطس 2018 00:23

يقص ريال مدريد الإسباني بطل أوروبا، وجاره اللدود أتلتيكو مدريد حامل لقب الدوري الأوروبي «يوروبا ليج» شريط الموسم القاري، عندما يلتقيان اليوم في تالين في أول مباراة للكأس السوبر الأوروبية في كرة القدم، تقام بين فريقين من مدينة واحدة.
وهذه المرة الرابعة من أصل آخر خمس نسخ يتواجه ناديان من إسبانيا، لكنها الأولى بين ناديين من مدينة واحدة، وتحديداً العاصمة مدريد، بعد تتويج ريال بلقب المسابقة الأولى على حساب ليفربول 3-1، وأتلتيكو بلقب المسابقة الرديفة على حساب مرسيليا الفرنسي 3-صفر في مايو الماضي.
والتقى الفريقان تسع مرات في المسابقات الأوروبية، ففاز ريال 5 مرات، وأتلتيكو مرتين، وتعادلا مرتين، بيد أن أتلتيكو عجز حتى الآن عن الفوز على غريمه في مباراة نهائية، أو إقصائه من إحدى المسابقات.
وفي المباراة التي تقام في العاصمة الإستونية تالين، تميل الأفضلية التاريخية لمصلحة ريال، لكن منذ قدوم الأرجنتيني دييجو سيميوني لتدريب «كولتشونيروس» في أواخر العام 2011، أصبح أتلتيكو خصماً عنيداً، ولم يخسر ضد ريال سوى مرة واحدة في الدوري المحلي في آخر 10 مباريات.
ولطالما تشهد مواجهات الطرفين منافسة نارية، خصوصاً في نهائي دوري أبطال أوروبا، حينما خرج ريال مدريد فائزاً في نهائي نسختي 2014 بنتيجة 4-1 بعد التمديد، و2016 بركلات الترجيح.
وبعدما أصبح أول فريق يحرز لقب دوري أبطال أوروبا بنسخته الجديدة 3 مرات توالياً، يريد ريال مدريد أن يكون أول ناد يحرز لقب الكأس السوبر 3 مرات توالياً منذ انطلاقها عام 1972، علماً بأنه خسرها مرتين في 1998 و2000.
وبحال تتويج ريال، سيعادل الرقم القياسي المسجل باسم مواطنه برشلونة وميلان الإيطالي (5 ألقاب.
بدوره، يبحث أتلتيكو عن إحراز اللقب للمرة الثالثة بعد 2010 و2012 على حساب إنتر الإيطالي، وتشلسي الإنجليزي توالياً، بعدما كان حاملاً لقب الدوري الأوروبي.
واللافت سيطرة إسبانيا على هذه المسابقة في السنوات الأخيرة، إذ توجت أندية الليجا 8 مرات في آخر تسع سنوات (3 لكل من برشلونة وريال و2 لأتلتيكو)، وسترفع الأندية الإسبانية ألقابها القياسية إلى 15 مقابل 9 لإيطاليا و7 لإنجلترا.
وللمرة الأولى منذ 2009، يستهل ريال موسمه دون هدافه التاريخي البرتغالي كريستيانو رونالدو (33 عاماً)، أفضل لاعب في العالم خمس مرات والمنتقل إلى يوفنتوس الإيطالي بأكثر من 100 مليون يورو، لكن الفريق الملكي احتفظ حتى الآن بصانع ألعابه ووصيف بطل العالم الكرواتي لوكا مودريتش، في ظل تقارير أشارت إلى إمكانية انتقاله إلى إنتر الإيطالي.

المصدر: آ ف ب
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©