• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

تأجيل اجتماع روسي ــ تركي حول خط الغاز

قوة الطلب الأميركي ترفع أسعار النفط

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 18 يونيو 2015

عواصم (رويترز)

ارتفعت أسعار النفط أمس، بدعم من قوة الطلب وانخفاض المخزونات في الولايات المتحدة. وارتفع خام برنت في العقود الآجلة 1.48 دولار إلى 65.18 دولار للبرميل بحلول الساعة 1025 بتوقيت جرينتش. وارتفع الخام الأميركي في عقود شهر أقرب استحقاق 1.19 دولار إلى 61.16 دولار للبرميل.

وقال بنك جي.بي مورجان، في مذكرته البحثية الأسبوعية عن النفط: «إن الإنتاج الأميركي بلغ مستوى مرتفعاً جديداً هذا الأسبوع، ولكنه سيبدأ في التراجع. كما لقيت الأسعار دعما في انخفاض متوقع للإنتاج الأميركي، بسبب ارتفاع تكاليف إنتاج الخام الصخري نسبياً».ويقول بعض المحللين: «إنهم يتوقعون ارتفاع الأسعار بعض الشيء في النصف الثاني من العام مع قوة الطلب وتراجع المخزونات».

من ناحية أخرى، قال مسؤول رفيع في قطاع الطاقة الروسي: «إن من المتوقع تأجيل اجتماع بين رئيس جازبروم الروسية ووزير الطاقة التركي تانر يلدز إلى الأسبوع المقبل، حيث يسعى الطرفان لاستكمال اتفاقية بشأن خط مقترح لأنابيب الغاز يمتد تحت مياه البحر».وتركيا هي الشريك المفضل لروسيا كبديل بعدما ألغت موسكو في ديسمبر الماضي، مشروع خط أنابيب ساوث ستريم لنقل الغاز الروسي إلى جنوب أوروبا من دون المرور عبر أوكرانيا، مشيرة إلى اعتراضات من جانب الاتحاد الأوروبي.وأعلنت «جازبروم» عن إلغاء الاجتماع الذي كان مقررا عقده أمس في سان بطرسبرج دون إبداء أسباب، لكن مسؤولا بوزارة الطاقة التركية قال إنه تأجل نظرا لوجود مسؤولين من الشركة الروسية، من بينهم رئيسها التنفيذي أليكسي ميلر خارج البلاد. وبدأ ميلر محادثات مع الوزارة في مايو الماضي.

وقال المسؤول: «إن من المتوقع عقد الاجتماع الأسبوع القادم حيث تسعى تركيا و«جازبروم» إلى إبرام صفقة بنهاية الشهر. وتعتمد تركيا على روسيا في استيراد الغاز الطبيعي».

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا