• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

الأكلات المحلية أيقونة الشهر الفضيل

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 03 يوليو 2014

أغذيتنا التقليدية الشعبية هي أغذية محضرة من مكونات غذائية محلية المنشأ، تدخل في تكوين الوجبات الغذائية المحلية أو تؤكل بمفردها، وتمثل جانباً من تراث المجتمع الثقافي، وترتبط بظروف اجتماعية أو بيئية، عاشها المجتمع، خاصة في رمضان.

تمتاز تلك الأغذية التقليدية بانتشارها وتقبلها لدى أفراد المجتمع ومرتبطة بمناسبات اجتماعية معينة، بعضها ذو قيمة غذائية مرتفعة، وبعضها منخفضة القيمة، وقد يتم تعديل أو تحسين مكوناتها بهدف رفع المغذيات فيها. وتعتبر أغذية تقليدية سهلة التحضير بلا تعقيدات، وتستخدم في مناسبات الأعياد والأعراس وشهر رمضان وحفلات الزواج والحمل والنفاس، بل أصبحت ضمن الوجبات اليومية.

«الساقو»

الساقو كلمة ذات أصل هندي، وتطلق على حبوب الساقو «حبوب الدخن»، وتصنع منها حلوى مشهورة تسمى بالساقو، وتتكوَّن هذه الحلوى من السكر وحبوب الساقو وحب الهال، وأحياناً يضاف إليها المكسرات، وهو غذاء فقير في قيمته الغذائية، وينصح بعدم إعطائه للأطفال والمراهقين، وكذالك كبار السن حتى لا يسد شهيتهم. وتتوقف القيمة الغذائية للساقو على وجود أو عدم وجود المكسرات، فهي من محتوى البروتين والدهون وبعض الأملاح المعدنية، ويحتوي الساقو على 70% من وزنه ماء، وعلى نسبة قليلة من البروتين، وهو فقير في الأملاح المعدنية، ويكاد يكون معدوماً في محتواه من الفيتامينات، وإذا أردنا أن نرفع القيمة الغذائية للساقو، فيمكن إضافة الحليب إليه. ويحتوي الساقو على 1% من وزنه بروتين، و2% دهون، وكوب واحد منه يعطي 260 سعرة حرارية.

الثريد

الثريد من الوجبات المشهورة، خاصة في شهر رمضان، ويتكوَّن من اللحم والخضراوات والخبز، وهو غذاء عالي القيمة الغذائية، وإن كان ذلك يعتمد على كمية اللحم الداخلة في تحضيره، واستخدام خبز الرقاق في الثريد يجعله أسهل في تشرب المرق «الصالونة»، لأن نسبة الرطوبة في خبز الرقاق منخفضة. ولكي نجعل الثريد وجبة غذائية متكاملة ينصح باستخدام مجموعة متنوعة من الخضراوات، مثل البامية، والكوسة، والبطاطس، والطماطم، كما يمكن إضافة اللوبة أو النخي، ويفيد الثريد الشخص البدين، لأن الصالونة تحتوي على نسبة كبيرة من الماء والخضراوات، وتساعد على سرعة الإحساس بالشبع، والثريد مع التمر والسلطة يعتبر وجبة غذائية كاملة. ويحتوي الثريد على 75% من ماء، و7% بروتين، و3,5% دهون، وكوب واحد من الثريد يعطي ما يقارب من 220 سعرة حرارية، ونظراً لاستخدام اللحم فإن الثريد مصدر جيد لعنصر الحديد، ويحتوي كذلك على 9% فيتامين ج. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا