• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

انتشار الذباب والحشرات من أبرز الأسباب

«الرقابة الغذائية»: إغلاق 5 مطاعم لعدم الالتزام بالاشتراطات الصحية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 20 نوفمبر 2016

هالة الخياط (أبوظبي)

أغلق جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية منذ بداية العام الحالي 5 مطاعم على مستوى إمارة أبوظبي، منها 4 مطاعم في مدينة أبوظبي، ومطعم في مدينة العين.

وقال ثامر القاسمي المتحدث الرسمي باسم جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية: إن قرار الإغلاق الإداري للمنشأة يتم اتخاذه اعتماداً على درجة خطورة المخالفة المرتكبة من قبل صاحب المنشأة، ونتيجة عدم قيام مسؤولي المنشأة بتعديل أوضاعها وإزالة أسباب المخالفات التي تم تحريرها خلال زيارة المفتشين لها في الفترات السابقة، حيث اتخذ المفتشون خلالها الإجراءات المعمول بها من تنبيه للمنشأة، وإنذارها نهائياً لإزالة هذه المخالفات، من ثم تحرير مخالفات حسب الإجراءات المتبعة، وصولاً إلى قرار الإغلاق الإداري. وأوضح أن أبرز أسباب الإغلاقات كانت لانتشار الذباب والحشرات، وسوء تخزين المنتجات الغذائية، وعدم وجود بطاقة غذائية على بعض المنتجات، بجانب عدم الاهتمام بنظافة المنشأة والمخزن، وسوء حالة الأرضية والأسقف في المطبخ، بالإضافة إلى حفظ المواد القابلة للاشتعال والملابس الشخصية مع المواد الغذائية، وعدم استكمال نسبة تدريب العاملين، بالإضافة إلى عدم تجديد الرخصة التجارية الخاصة بالمنشأة.

وأوضح أن الإجراءات الاحترازية التي يجب على أصحاب المنشآت (المطاعم) اتباعها لمكافحة الحشرات تتمثل في التعاقد مع شركات مكافحة حشرات بشكل دوري، مع الأخذ بالاعتبار مدى فعالية المكافحة التي تقوم بها الشركات، ووضع مصائد الحشرات في أماكن بعيدة عن أماكن التحضير، والحرص دائماً على إغلاق فتحات المجاري، والحرص دائماً على النظافة العامة بشكل دائم.

ولفت القاسمي إلى أن أمر الإغلاق الإداري سيستمر طالما وجدت أسبابه، حيث يمكن السماح بمزاولة النشاط مجدداً بعد تصويب أوضاع المنشأة، وأكد أن الإغلاق وكشف التجاوزات المرصودة يأتي في إطار جهود الجهاز التفتيشية لتعزيز ركائز السلامة الغذائية في إمارة أبوظبي، وتأكيداً لمستوى الرقابة الصارمة التي يطبقها مفتشو الجهاز.

وأفاد القاسمي بأن جميع المنشآت باختلاف طبيعتها ومنتجاتها الغذائية تخضع للجولات التفتيشية الدورية الرامية إلى التأكد من تقيد المنشآت بكل اشتراطات السلامة الغذائية.

ودعا القاسمي الجمهور بالتواصل مع الجهاز والإبلاغ عن أي مخالفات يتم رصدها في أي منشأة غذائية سواء من عدم الالتزام أو الشك في محتويات المادة الغذائية من خلال الاتصال على الرقم المجاني لحكومة أبوظبي 800555 حتى يقوم مفتشو الجهاز باتخاذ الإجراء اللازم، وصولاً إلى غذاء آمن وسليم لجميع أفراد المجتمع في إمارة أبوظبي.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض