• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

غدا في وجهات نظر.. دولة الخلافة غير المضحكة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 02 يوليو 2014

الاتحاد

دولة الخلافة غير المضحكة

يقول أحمد أميري: قبل نحو سنة تناقلت وسائل الإعلام خبر إلغاء الظواهري «الدولة الإسلامية في العراق والشام» (داعش) وإعلانه استمرار العمل بـ«دولة العراق الإسلامية» في حدود العراق، و«جبهة النصرة لأهل الشام» في حدود سوريا.

جلست في ذلك اليوم لكتابة مقال عن أوهام الظواهري في إقامة دول لا وجود لها إلا في مواقع الإنترنت، ثم الاستمرار في هذا الوهم إلى نهايته، بإلغاء تلك الدول الوهمية من خلال إعلان صوتي سجله في مكان مجهول. كان شيئاً مضحكاً لدرجة أنني صرفت النظر عن كتابة الموضوع، لأنني وجدت نفسي أكتب عن شيء لا وجود له.

وحتى ساعة كتابة هذا المقال، لا يبدو أن «داعش» حقيقية، حتى بعد أن خرجت على طاعة الظواهري، وغيرت اسمها قبل أيام، وأعلن أحد مقاتليها عن قيام دولة الخلافة، ومبايعة أحد الملثمين خليفة للمسلمين، فهي لا تزال موجودة فقط في الإنترنت، وبعض الأزقة هنا وهناك، وما يأتي من العراق غير واضح حتى الآن، بين من يقول إن أجزاء من غرب العراق سقطت بيد «داعش»، ومن يقول إنها بيد عشائر تلك المناطق التي ثارت على الحكومة المركزية في بغداد، ومن يقول إنها بيد تشكيلة متنوعة من المسلحين الذين تجمعهم الرغبة في تحرير مناطقهم من ممارسات حكومة المالكي.

أسواق الأسهم..خطوات إضافية

أشار د. محمد العسومي إلى أنه في بداية العام الجاري، مُنح بنك «أبوظبي الوطني» صفة صانع السوق في بورصتي الإمارات، حيث اعتبر ذلك خطوة في الاتجاه الصحيح وبداية جيدة لاستقرار أسواق المال المحلية التي عانت في العقد الماضي من عمليات مضاربة محمومة كبدت الكثير من المستثمرين، وبالأخص الصغار منهم خسائر كبيرة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا