الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

"الصحة" تدعو الحجاج إلى اتخاذ إجراءات وقائية للحفاظ على سلامتهم

"الصحة" تدعو الحجاج إلى اتخاذ إجراءات وقائية للحفاظ على سلامتهم
14 أغسطس 2018 14:00

دعت دائرة الصحة - أبوظبي جميع الحجاج المغادرين لأداء مناسك الحج لهذا العام إلى اتخاذ كافة الإجراءات الصحية الوقائية اللازمة للحفاظ على سلامتهم خلال تواجدهم في الأراضي المقدسة.
وحثت الدائرة الحجاج على الاهتمام بالنظافة العامة عن طريق غسل اليدين جيداً بالماء والصابون أو باستخدام معقم اليدين وخصوصاً بعد السعال أو العطاس أو استخدام دورات المياه أو قبل وبعد تحضير الطعام، وتغطية الأنف والفم بالمنديل عند السعال أو العطاس ورمي المنديل في سلة النفايات وارتداء الكمامات الطبية ذات الاستخدام الواحد وخصوصاُ في مواقع الازدحام واستبدالها بانتظام بحسب الشركة المصنعة.

ولفتت الدكتورة فريدة الحوسني مديرة إدارة الأمراض السارية في دائرة الصحة إلى أن "الوقاية خيرُ من العلاج" وأن اتباع الإجراءات الوقائية ثقافة وأسلوب حياة يومي تسعى الدائرة إلى غرسه في كافة أفراد المجتمع.
وأضافت الحوسني أن الدائرة تحرص على ضمان تمتع الحجاج برحلة حج روحانية لا يعكر صفوها أي أمراض أو مشاكل صحية من خلال تعريفهم بالإجراءات الوقائية الواجب اتباعها عند أداء مناسك الحج حفاظاً على سلامتهم.
ودعت دائرة الصحة الحجاج إلى الحرص على ممارسة العادات الصحية مثل التغذية الصحية وممارسة النشاط البدني وأخذ قسط من الراحة قدر الإمكان، إلى جانب التأكد من نظافة المكان قبل الجلوس فضلاً عن تجنب مشاركة الآخرين في أدواتهم الشخصية.
كما ناشدتهم ضرورة تبليغ الطاقم الطبي المرافق للحملة أو الذهاب لزيارة أقرب مركز صحي في حالة ظهور أعراض شديدة من الحمى والسعال التي تمنعهم من ممارسة النشاط اليومي المعتاد، فضلاً عن تجنب أماكن تجمهر الناس والازدحام الشديد قدر الإمكان حتى لا يتم نقل العدوى للآخرين.

وللوقاية من التسمم الغذائي والإجهاد الحراري أو ضربة شمس أثناء أداء مناسك الحج دعت الدائرة الحجاج إلى ضرورة غسل الفواكه والخضروات جيداً قبل تناولها وتجنب تناول اللحوم غير المطهوة جيداً أو الطعام المعدّ في ظروف غير صحية وحفظ الأطعمة المطهوة والقابلة للفساد في الثلاجة وعدم تركها لأكثر من ساعتين في درجة حرارة الغرفة والتأكد من صلاحية الأطعمة المعلبة أو المغلفة قبل تناولها إلى جانب شرب الماء بكميات وافرة من الماء والسوائل لتعويض السوائل المفقودة وتجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس واستخدم المظلة والانتباه لأعراض الاجهاد الحراري التي قد تظهر عليهم أو على أحد مرافقيهم، بما في ذلك الدوار وجفاف الفم والتشنجات العضلية والتعب العام والصداع والغثيان.

المصدر: وام
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©