• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

برامج وتطبيقات ذكية ومؤتمرات ومعارض ومنصات إلكترونية

وزارة الاقتصاد إلى أسبوع الابتكار بأكثر من 13 فعالية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 20 نوفمبر 2016

أبوظبي (الاتحاد)

تشارك وزارة الاقتصاد في أسبوع الإمارات للابتكار عبر أجندة حافلة بالفعاليات المتنوعة التي تهدف إلى تعزيز مكانة الدولة كمركز عالمي للابتكار، من خلال العمل على تطوير بنية تحتية داعمة وبناء القدرات البشرية وترسيخ ثقافة الابتكار لدى أفراد المجتمع، وذلك عبر إطلاق وتنفيذ عدد من البرامج والمبادرات والأفكار المبدعة والنوعية.

وتتضمن أجندة الفعاليات التي يشرف عليها فريق عمل تم تشكيله من مختلف إدارات الوزارة، أكثر من 13 برنامج وفعالية موزعة بين إمارات الدولة، من بينها تطبيقات ذكية وورش عمل وبرامج تفاعلية، وأنشطة متنوعة من معرض وجوائز، ومؤتمرات وحلقات نقاشية وحوارية. وتنطلق فعاليات أسبوع الابتكار من مقر الوزارة في أبوظبي، بالافتتاح الرسمي (للمركز الدولي لتسجيل براءات الاختراع) كما سيتم إطلاق مبادرة (لتأهيل 10 من أساتذة الجامعات الإماراتية) وتدريبهم كفاحصين فنيين لتسجيل البراءات داخل المركز الدولي، وذلك لبناء كوادر وطنية مؤهلة في هذا المجال. وفي إطار دعم ومساندة المبتكرين والمبدعين من أبناء الدولة، تطلق الوزارة مبادرة (لدعم وتسويق 5 براءات اختراع للمواطنين) بمساهمة مستثمرين من القطاع الخاص، كما سيتم الإعلان عن (جائزة سنوية لأفضل براءة اختراع مسجلة للمواطنين) من خلال لجنة تحكيم متخصصة، تنظمها وزارة الاقتصاد بالتعاون مع عدد من المؤسسات الحكومية، وتستهدف المبادرة تحفيز وتشجيع المبتكرين والمخترعين والشركات والمؤسسات لتسجيل اختراعاتهم.

وفي دبي، تنظم الوزارة فعالية (افتتاح أسبوع الابتكار)، وتشمل تكريم عدد من موظفي الوزارة المبدعين إلى جانب عرض فيلم «ما هو الابتكار؟» والذي يعكس مفهوم الابتكار من منظور وزارة الاقتصاد، وقد تم إعداد الفيلم وتصويره ومونتاجه بمواهب من داخل الوزارة، إلى جانب مسابقات وأنشطة تفاعلية على مدار اليوم. كما تطلق الوزارة (منصة مجتمعية تفاعلية) لتبادل الأفكار الابتكارية، من خلال طرح سؤال أو تحدي أو مشكلة لإيجاد حل ابتكاري لها من خلال تفاعل المتعاملين والمتابعين لحسابات الوزارة عبر مواقع التواصل الاجتماعي،

وذلك إلى جانب عدد من الفعاليات من بينها افتتاح (معرض المخترعين الإماراتيين المسجلين) في مركز مردف سيتي سنتر في دبي الذي سيستمر على مدار يومي 21-22 نوفمبر الجاري. ويهدف المعرض إلى دعم المخترعين الإماراتيين المسجلين في الوزارة من خلال عرض ابتكاراتهم وتكريمهم، وذلك ضمن خطوات الوزارة لتحفيز وتشجيع أصحاب المواهب والاختراعات للمبادرة في تسجيل ابتكاراتهم واختراعاتهم في الوزارة والتي ستوفر بدورها الدعم اللازم لهم، إضافة إلى الاحتفاء بأفكار موظفي الوزارة المسجلين لحقوق الملكية الفكرية أو براءات الاختراع.

وأيضا تطلق الوزارة المرحلة الأولى من تطبيق (الزائر السعيد) وهو تطبيق ذكي يتيح لزوار الدولة التعرف على الأماكن السياحية ومعلومات عن الإمارات، وذلك بالشراكة مع جميع هيئات السياحة في الدولة. كما تنظم الوزارة منتدى (الابتكار والتحول السياحي)، في فندق وستن في دبي يوم 23 نوفمبر الجاري، والذي يضم عدداً من الجلسات الحوارية يتحدث خلالها أكثر من 18 محاضرا من خبرات إقليمية ودولية حول دور الابتكار في تحقيق التحول في الخدمات السياحية. كما تطلق الوزارة في مقرها في أبوظبي تطبيقاً ذكياً حول اتفاقية التجارة الحرة بغرض التوعية والنشر لاتفاقيات التجارة الحرة والتزامات الدولة في هذه الاتفاقيات. ويسمح هذا التطبيق الإلكتروني للمستخدم الاطلاع على محتوى اتفاقيات التجارة الحرة التي تكون الدولة طرفا فيها، ويوفر إمكانية تصفح النصوص القانونية لكل اتفاقية وملاحقها بشكل ميسر من خلال الهاتف الذكي.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا