نفت علاقة القرار بالتحسب لاحتجاجات

ولاية الخرطوم تؤجل فتح المدارس لأسبوعين بسبب ارتفاع الحرارة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 15 يونيو 2012

الخرطوم (الاتحاد) - أعلن وزير التربية والتعليم بولاية الخرطوم يحيى مكوار، تأجيل بداية العام الدراسي بولاية الخرطوم من 24 يونيو الى 8 يوليو المقبل تحسبا للظروف المناخية الخاصة بارتفاع درجات الحرارة. وقال الوزير في مؤتمر صحفي أمس بعد اجتماع لمجلس الوزراء، إن الوزارة كان جاهزة باكتمال ترتيبات بداية العام الدراسي في موعده المحدد مسبقا 24 يونيو، ولكن مجلس وزراء ولاية الخرطوم في جلسته أمس طلب التأجيل لمدة أسبوعين، مبينا انه تم إكمال تسجيل جميع الطلاب الجدد للعام الدراسي الجديدة بنسبة 96%.

ونفى الوزير أن يكون التأجيل بسبب دواعٍ أمنية وخشية الحكومة من خروج طلاب المدارس الى الشارع احتجاجا على غلاء الأسعار ورفع الدعم عن المحروقات. وأضاف” طلبوا منا التأجيل لكن مجلس الوزراء لم يذكر لنا شيئا عن المحاذير الأمنية،ما يعني أنه ليست هناك علاقة بين التأجيل والأسباب الأمنية”. وعزا الوزير التأجيل الى ارتفاع درجات الحرارة، وتوقع تزايدها خلال الأيام المقبلة ما يؤثر على العام الدراسي.

ودافع الوزير عن تحصيل رسوم من التلاميذ والطلاب من قبل المدارس، وأشار الى انها عبارة عن “تسيير ومساهمات” تحددها المجالس التربوية وهى اختيارية وليست إجبارية، وكشف عن حل المجالس التربوية بالمدارس على ان يتم تكوينها بعد أسبوعين بصلاحيات أوسع، وحذر المدارس من طرد أي طالب بسبب الرسوم وقال انه يمنع منعا باتا طرد طالب بسبب الرسوم، مشيرا الى ان مجانية التعليم مضمنة في الدستور.

ورفض الوزير تهديدات نقابة المعلمين بإفشال بداية العام الدراسي والدخول فى إضراب ما لم يمنع الوزير فرض رسوم التسيير على المدارس، وكشف عن إصدار لائحة جديدة لضبط رسوم المدارس الخاصة وتكليف المجالس التربوية بتحديد التكلفة الكلية للمدارس الخاصة، ووصف رسوم المدارس الخاصة بـ”المبالغ فيها”.

وأقر الوزير بوجود نقص كبير في المعلمين بالمدارس، وأشار الى أن هناك جهودا لاستيعاب وحصر المعاشيين والاستفادة من الاساتذة الذين كانوا يعملون بالجنوب، بالإضافة الى الاساتذة الذين تم إبعادهم من التعليم لأسباب مختلفة.وأعلن مكوار عن إعادة النظر في التقويم الدراسي وزيادة السلم التعليمي، لافتا الى ان العام الدراسي 175 يوما ونتوقع أن يكون التقويم الجديد لأكثر من 240 يوما، واكد صدور توصيات بإنشاء صندوق دعم الطلاب بتوصية من والي الخرطوم، وأشار الى أن هناك اتجاها لمنح الطلاب بطاقات تمكنهم من استغلال المواصلات بالمجان.

     
التقييم العام
12345
تقييمك
12345

هل تعتقد بأن الهدف الأساسي من غزو غزة هو إجهاض مشروع الدولة الفلسطينية؟

نعم
لا
لا أدري