• الجمعة 03 ربيع الأول 1438هـ - 02 ديسمبر 2016م

الوطني للتأهيل يشارك في مؤتمر بالبحرين

ارتفاع أنواع المؤثرات العقلية إلى 251 مادة عام 2012

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 02 يوليو 2014

محمد الأمين (أبوظبي)

أكد الدكتور أنس فكري، الباحث الرئيس في المركز الوطني للتأهيل ظهور أنواع جديدة من المؤثرات العقلية، وحسب مصادر مكتب الأمم المتحدة للمخدرات والجريمة، ارتفع عدد أنواع المؤثرات العقلية الجديدة المسجلة من 166 في عام 2009 لتصل إلى 251 مادة عام 2012، بزيادة قدرها أكثر من 50 بالمائة.

جاء ذلك خلال مشاركة المركز الوطني للتأهيل في فعاليات المؤتمر الأول لإدارة مكافحة المخدرات، والذي أُقيم مؤخراً في مملكة البحرين الشقيقة بعنوان “المخدرات والتحديات الأمنية -الرقابة الدولية على السلائف والأساسيات الكيميائية، ومدى خطورتها على دول المنطقة”.

وقدم الدكتور أنس فكري ورقة عمل حول أحدث طرق الوقاية والعلاج من الإدمان إلى جانب عرض تجربة المركز الوطني للتأهيل في علاج وتأهيل مرضى الإدمان على المؤثرات العقلية.

أكد فكري خلال تقديمه لورقة العمل على ضرورة استعراض الوضع العالمي الحالي لمرض الإدمان حيث أوضح أن نسبة تعاطي المخدرات بين عامي 2005 – 2010 تراوحت من 3.4 الى 6.6 % من السكان الراشدين (15 – 64 سنة) حول العالم، حسب تقارير منظمة الصحة العالمية. كما أشار إلى أن تقرير منظمة الصحة العالمية يبين أن تعاطي المخدرات يكون السبب في حالة وفاة واحدة على الأقل من بين 100 حالة وفاة حول العالم.

وقام المركز الوطني للتأهيل خلال مشاركته باستعراض العوامل التي تؤدي إلى الإدمان على المؤثرات العقلية ومضاعفات الإدمان وطرق العلاج واستراتيجيات الوقاية المسندة علمياً وتجربته في مكافحة الإدمان، وفي نهاية المؤتمر تبادل المركز الهدايا التذكارية مع المنظمين والمشاركين في المؤتمر.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض