• الأحد 02 صفر 1439هـ - 22 أكتوبر 2017م

«توام» يستخدم دواءً جديداً للسرطان بكفاءة وفعالية منذ 8 شهور

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 19 نوفمبر 2016

منى الحمودي

 أكد الدكتور حسان جعفر استشاري أورام سرطانية في مستشفى توام عن فعالية دواء جديد لعلاج السرطان في مستشفى توام، تم البدء باستخدامه من 8 أشهر، حيث تزامن بدء استخدامه بنفس الوقت الذي بدأت الولايات المتحدة بعلاج مرضاها به.

ويعمل الدواء على استهداف السرطان بأقل آثار جانبية للمريض، وإعادة توجيه مناعة الجسم للقضاء على السرطان، مشيراً إلى إن الدواء أثبت فعاليته في علاج سرطان الرئة، الجلد، الكلى، الأنف والحنجرة، الغدد اللمفاوية وسرطان المثانة.

ولفت إلى إن الدراسات أثبتت بإن 20 إلى 30% هي نسبة فعالية الأدوية مع السرطان والسيطرة عليه لمدة خمس سنوات وما يزيد، ويعتبر هذا العلاج أحد الخيارات لعلاج مرض السرطان والتعامل معه مثل الأمراض المزمنة، ففي السابق كانت الإشكالية هي التأثيرات الجانبية للعلاجات الكيميائية والتي تعتبر مؤذية للمريض بشكل كبير، ولا يمكن إعطائها لفترات طويلة، أما الأدوية المناعية يمكن إعطائها لسنوات ولا تؤثر على المريض، كما هو الحال في علاج الأمراض المزمنة مثل السكري وضغط الدم.

وأوضح أن السرطان بشكل عام شهد تطوراً سريعاً بجميع مجالاته، ففي السابق يتم اكتشاف الأدوية الجديدة كل عشرة أعوام، أما الآن أصبحت العلاجات الذكية أكثر فعالية.

"طالع عدد الاتحاد غدا"

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا