• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

تقدمه «مؤسسة التنمية الأسرية»

«الرعاية الاجتماعية المنزلية لكبار السن».. دليل التعامل مع الشيخوخة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 17 يونيو 2015

لكبيرة التونسي (أبوظبي)

لكبيرة التونسي (أبوظبي)

بهدف تحسين نوعية حياة المسنين، ورفع كفاءة الاستجابة لمتطلبات رعايتهم وحمايتهم بما يتناسب مع احتياجاتهم الفعلية وتقييم احتياجاتهم في إمارة أبوظبي، وتوفير الخدمات لهم إلى جانب تأهيل أسرهم وتمكينهم من آليات التعامل معهم، تقدم مؤسسة التنمية الأسرية بأبوظبي، برنامج «الرعاية الاجتماعية المنزلية لكبار السن» وتقوم المؤسسة عبر فريق مدرب على تلبية احتياجات المسن وتوفير كل متطلبات الرعاية والتكوين والتأطير اللازمة له.

رؤية ورسالة

ويأتي البرنامج الذي يتوقع أن يستفيد منه 300 مسن خلال 2015 انطلاقاً من رؤية ورسالة مؤسسة التنمية الأسرية ومجالات اهتمامها المتمثلة في الدعم المتكامل والشامل للمسنين، وتعزيز صلة الأبناء بهم، وتوعية الأسر بالمتطلبات والاحتياجات النفسية والصحية والاجتماعية والاقتصادية للمراحل العمرية المتقدمة بما يضمن الحياة الاجتماعية الكريمة للمسنين، وتبني دعم الحياة الاجتماعية الكريمة لهم، وتبني حقوقهم وتعزيز المسؤولية الاجتماعية.

دور الأسرة

ويعتمد البرنامج الذي يواصل فعالياته خلال الربع الثاني من سنة 2015 وتمكن من زيارة 99 مسن خلال هذه الفترة على التركيز على دور الأسرة تجاه كبار السن لدمجهم في المجتمع، وفي هذا الإطار يؤكد عرفات الكعبي أخصائي رعاية نفسية في مؤسسة التنمية الأسرية، ومسؤول برنامج «الرعاية الاجتماعية المنزلية لكبار السن» أن البرنامج يهدف إلى تمكين كبار السن من تقبل مرحلة الشيخوخة وإكسابهم مهارات التكيف والتوافق مع هذه المرحلة، كما يهدف إلى تعزيز آليات اندماج المسنين في الحياة الاجتماعية مع فئات عمرية مختلفة في المجتمع، وداخل أسرهم. ويؤكد عرفات أن البرنامج الذي يستهدف كبار السن وجلسائهم والأسرة بشكل عام يقوم بتقديم خدمات الرعاية الاجتماعية للمسنين في إمارة أبوظبي من خلال زيارة المسن والتأكد من ملاءمة سكنه مع ظروف سنه ومتطلبات الأمن والسلامة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا