• الاثنين 03 صفر 1439هـ - 23 أكتوبر 2017م

أكد أن تبني ترامب لسياسة «الصبر الاستراتيجي» مع قطر سيسمح بتسجيل أكبر الانتصارات في الحرب على الإرهاب من دون إطلاق رصاصة واحدة

«فوربس»: وزير خارجية قطر يتسول وقف المقاطعة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 06 أكتوبر 2017

دينا مصطفـى (أبوظبي)

فند الكاتب الأميركي «ريتشارد مينتر» في مقال لقي صدى واسعاً في الدوائر السياسية في العاصمة واشنطن الأسباب التي ستحل الأزمة الممتدة منذ شهور بين قطر والدول المكافحة للإرهاب وأكد أنه سيكون على قطر التوقف عن دعم الإرهاب وسيتوجب على حكام الدوحة قريباً أن يختاروا بين «إيران ودعم الإرهاب» أو «وحدة البيت الخليجي والولايات المتحدة الأميركية» وذلك قبل أن يلفظهم الشعب القطري.

وتساءل الصحفي الأميركي في مقال نشرته مجلة «فوربس» ذائعة الصيت عن ما سيفعله الرئيس دونالد ترامب مع قطر وهل سيلقي إليها طوق النجاة أم لا؟ فهي تبحث عن طوق النجاة وتحاول إنهاء عزلتها وإقناع إدارة ترامب بأنها ليست من داعمي الإرهاب أومموليه».

وسخر «مينتر» من تصريحات وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني في باريس هذا الأسبوع التي أشار فيها إلى أن لديه أملا كبيراً في إنهاء الرئيس ترامب للأزمة، وقال إن هناك فارقاً كبيراً بين أمنيات وزير الخارجية القطري وبين الواقع، وأكد أن هذا يدل على أن آل ثاني لا يحترم الرئيس الأميركي ولا يفهم الفلسفة التفاوضية الفريدة للرجل. وأكدت «فوربس» الأميركية، أن العرب أحكموا قبضتهم على قطر، رغم افتتاح الأخيرة ميناءً لتأمين إمداداتها الغذائية والتي كانت تأتي من دول الخليج العربي، واتجهت لشراء الطعام بقوة من تركيا وإيران، إلا أن بوادر النقص بدأت تلوح في الأفق.

تراجع قطر أكبر انتصارات الحرب على الإرهاب

وقال مينتر إن الرئيس الأميركي يتطلع لنيل أكبر قدر من المكاسب من قطر، فهو يتركها تغرق حتى يحصل على المزيد من التنازلات بهذه الطريقة. وقال إن هذه التنازلات ستنهي تمويل الجماعات الإرهابية ووقف استخدام الجزيرة التي تديرها الدوحة كبوق للإرهابيين بالإضافة إلي دعمها المالي لإيران التي تقوم ببناء أسلحة نووية وتمويل الإرهابيين. ويؤكد مينتر «باختصار، إذا انتظر ترامب ببساطة، فسوف يسجل واحدة من أكبر الانتصارات في الحرب على الإرهاب من دون إطلاق رصاصة واحدة. وكشف «مينتر» أنه إذا استسلم ترامب الآن إلى استفزازات قطر، فانه سيعود إلى الوضع السابق، بينما يبدد أحد اكبر الفرص لوقف تمويل الإرهاب منذ اعتداءات 11 سبتمبر على نيويورك وواشنطن. ورأى مينتر أن كل ما على ترامب أن يفعله هو تذكير وزير الخارجية ريكس تيلرسون بأنه ليست هناك حاجة للتعجيل لحل أزمة قطر. وأطلق عليه «الصبر الاستراتيجي». ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا