• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

«الرقابة الغذائية» يوفر شتلات فواكه للمزارعين بمشتل «الكويتات»

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 19 نوفمبر 2016

هالة الخياط (أبوظبي)

أعلن جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية عن توافر شتلات الفاكهة في مشتل محطة أبحاث الكويتات التابع للجهاز، بهدف دعم المزارعين بأجود أنواع شتلات الفواكه للمساعدة في تحقيق رؤية أبوظبي لاستدامة القطاع الزراعي.

وأفاد الجهاز بأن المشاتل توفر أصنافاً جديدة ومعتمدة وذات جودة وإنتاجية عالية وخالية من الأمراض، ومنها فاكهة مانجو مطعوم والفاكهة المكاثرة بالعقل، والفواكه المكاثرة بالبذور.

ومن خلال نشرات تعريفية بثها الجهاز على مواقع التواصل الاجتماعي التابعة له، ينصح جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية بإعطاء الشتلات المزروعة كميات كافية من الماء مع مراعاة السقي المنتظم بحسب حاجة الشتلة.

كما ينصح الجهاز للحصول على أشجار قوية وثمار جيدة أن يتم الاهتمام بالتسميد والتقليم المناسب للأشجار، واختيار الأصناف الجيدة من أشجار الفاكهة، واتباع البرامج المناسبة للوقاية من الحشرات والأمراض، والتي قد تسبب خسائر فادحة للثمار، والتواصل مع مراكز بيع الشتلات في حال الحاجة للمشورة الفنية.

وتوفر مشاتل الجهاز الحمضيات من الجريب فروت، البرتقال، اليوسفي، والليمون، البوملي، المندرين، الكلمنتين، كما تتوافر شتلات لأشجار المانجو المطعوم، والفاكهة المكثرة بالبذور كالقشطة والأفوكادو، والنارنج، الفيفاي، الهامبو، الجوافة، اللوز، بالإضافة إلى الفاكهة المكثرة بالعقل كالتين، التوت، العنب، الرمان، والحرجيات من الغاف العبري والسمر.

وتقع محطة أبحاث الكويتات بالعين. وتتولى مهام تنفيذ الأبحاث العلمية في مجالات المشاتل وإنتاج واعتماد شتلات الفاكهة ذات المواصفات الملائمة لدولة الإمارات، وتربية النحل وإنتاج العسل، الزراعة العضوية، البيوت المحمية، وحدات التبريد والتخزين، والزراعة المائية، إلى جانب تطوير السلالات المحلية عالية الإنتاج، فيما يتعلق بالثروة الحيوانية والإنتاج النباتي (نخيل، فاكهة وخضراوات).

وتضم محطات الأبحاث مختبرات متخصصة لدعم تنفيذ الأبحاث العلمية في مجالات الوقاية، حيث تضم وحدات المبيدات والمكافحة الحيوية والفيروسات والبكتيريا والنيماتودا والحشرات، وتحاليل التربة والمياه والنبات.

ويشار إلى أن اعتماد الأصناف الجيدة لجميع المحاصيل هي عملية مستمرة تعتمد على الأبحاث والدراسات، والتي تتطلب فترة زمنية ليست بالبسيطة للحصول على أصناف تتلاءم مع ظروف الدولة، من ارتفاع الحرارة وقلة المياه ومقاومة الأمراض.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض