• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

النسخة 30 لأمم أفريقيا تنطلق في غياب حامل اللقب

غينيا الاستوائية والكونجو يقصان شريط الافتتاح اليوم

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 17 يناير 2015

نيقوسيا (أ ف ب)

تنطلق اليوم النسخة الثلاثين من نهائيات كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم التي راهن الاتحاد الأفريقي في استضافتها على غينيا الاستوائية في أصعب تحدٍ في تاريخ الاتحاد القاري.

وستقام النهائيات حتى 8 فبراير المقبل في 4 مدن، هي العاصمة مالابو وباتا، اللتان استضافتها نسخة 2012، ومونجومو وايبيبيين، وتأهلت غينيا الاستوائية مباشرة بصفتها الدولة المضيفة علما بان منتخبها استبعد من التصفيات في يوليو الماضي لإشراكه احد اللاعبين غير المؤهلين.

وكانت النسخة الحالية مقررة في المغرب، لكن فيروس إيبولا الذي راح ضحيته نحو 7 آلاف شخص في غرب أفريقيا بدل كل المعطيات، واضطر المملكة قبل شهرين إلى طلب التأجيل حتى العام المقبل، بيد أن طلبه قوبل بالرفض من الاتحاد الأفريقي الذي أصر على إقامة النهائيات في موعدها فشطب المغرب واستبعده من المشاركة، وراحت الاستضافة إلى غينيا الاستوائية، ثالث منتح للبترول في جنوب الصحراء الأفريقية، بعد مشاورات حثيثة للاتحاد القاري الذي طرق جميع الأبواب وجس نبض العديد من الدول التي أبدت بدورها تخوفها من الوباء وكذلك من ضيق الوقت لاستضافة حدث كبير من قبيل كأس الأمم الأفريقية.

والدول هي مصر والسودان والجزائر وجنوب أفريقيا وغانا والجابون وكينيا وزيمبابوي وأنجولا وتونس، وعاد الاتحاد الأفريقي وطلب مجددا من مصر الاستضافة بيد أن الأخيرة رفضت لدواع أمنية واقتصادية وسياحية.

وتفتتح غينيا الاستوائية العرس القاري بمواجهة صعبة أمام ضيفتها الكونجو ضمن الجولة الأولى من منافسات المجموعة الأولى. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا