• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

«خدمات المزارعين» يرصد استهلاك المياه في 160 مزرعة خلال العام

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 20 يناير 2014

هالة الخياط (أبوظبي) ــ يسعى مركز خدمات المزارعين بأبوظبي خلال العام الحالي إلى رصد استخدام المياه في 160 مزرعة، على أن يتم جمع القراءات الشهرية لاستهلاك المياه من أكثر من 300 عداد للمياه لفهم أفضل لكفاءة وفاعلية الري والكيفية التي يتم بها استخدام هذه الموارد المحدودة.

وأوضح المركز لـ «الاتحاد» أنه سيتم الربط بين هذه القراءات للمياه مع بيانات الإنتاج الزراعي لتحديد أي المحاصيل والممارسات التي تمثل الخيارات الأكثر استدامة لمستقبل الزراعة، مشيراً إلى أن المشروع سينظر في إنتاج التمور والخضراوات والثروة الحيوانية في نطاق مستويات مرتفعة من ملوحة المياه.

وانتهى مركز خدمات المزارعين من تركيب أنظمة الري الحديثة في 30 مزرعة للمشاريع الإرشادية لهذا الموسم، وستستخدم هذه المزارع لتدريب المزارعين وعمال المزارع في أساليب الإنتاج الفاعلة في ظل الظروف المناخية المحلية، وهي تغطي جميع الأنشطة الزراعية الرئيسية في أبوظبي بما في ذلك الخضراوات، والتمور وإنتاج الأعلاف والثروة الحيوانية، فضلا على إنتاج البيوت المحمية، كما تم إجراء الصيانة على العديد من المزارع الإرشادية الأخرى للحفاظ على كفاءة التشغيل لهذا الموسم.

ولضمان رسالة متناغمة يقدمها جميع موظفي المركز في المجال الإرشادي للمزارعين، درب مركز خدمات المزارعين الموظفين بواسطة أقسام الخدمات الفنية والعمليات التجارية في المزرعة الإرشادية بمنطقة السلامات في شرق العين لتحديث معلومات المشاركين عن نظم الري بالتنقيط لتحسين زراعة البصل والجزر، وتم عرض أساليب وآليات الري والقياس لنظام الزراعة عالية الكثافة الجديد والذي يستخدم قطارات بصمام مقاوم للضغط.

وأوضح المركز أن هذا التدريب مهم لضمان توصيل رسالة متسقة وغير متناقضة إلى المزارعين من جميع موظفي مركز خدمات المزارعين.

يشار إلى أن ممارسات الري الحالية بمعظم مزارع أبوظبي تتسم بكونها غير مستدامة بسبب الإسراف في استخدام المياه، بالإضافة إلى تسرب المياه من أنظمة الري وعدم خضوع هذه الأخيرة للصيانة مما يؤدي إلى هدر كميات كبيرة من المياه في قطاع الزراعة سنوياً. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض